اليوم: الجمعة10 جمادى الآخر 1440هـ الموافق: 15 فبراير 2019

كيف يصنع الإنسان نفسه إسلاميّاً؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ للإنسان مرحلتين من مراحل عمره فيما يمكن أن يتمثَّله من فكر يمثّل عقيدته، أو من عاطفة تمثّل إحساسه وشعوره، أو من سلوك في الحياة يمثّل خطّ سيره، أو في الأخلاق التي تمثّل أسلوب علاقته بنفسه وبالحياة وبالآخرين.

فالمرحلة الأولى هي (المرحلة التقليديّة) التي يتمثّل فيها الإنسان كلّ هذه الأمور، من خلال ما يتلقّنه ممن يعلّمه كأبويه، أو مما يمتصّه من بيئته، وبذلك ينشأ كلّ واحد منّا وهو يحمل فكراً معيناً، لأنّ الأجواء التي أحاطت به هي التي أدخلت هذا الفكر في عقله.

وهكذا يحمل عاطفة معيّنة، بحيث يحبّ هذا أو يبغض ذاك، لأنَّ البيئة التي عاش في داخلها أوحت إليه هذا الحبّ أو هذا البغض، وهكذا نجد أنّه يحمل أخلاقاً معيَّنة وعادات معيَّنة تصنع شخصيّته، ولكنَّها شخصيّة ليس له أيّ دخل في صناعتها، فلقد صُنعت وصاغها الآخرون.

وعندما يبدأ الإنسان بالتفكير، وينمو فكره بالمستوى الذي يستطيع فيه أن يتساءل وأن يبحث عن الجواب، وعندما تنفتح تجربته في الحياة ليعيد النظر فيمن يحبّ وفيمن يبغض على أساس وعيه لشخصيّة من أحبّ أو من أبغض، أو من يُراد له أن يحبّه أو أن يبغضه، وعندما تتحرَّك العادات أمام وعيه ليتساءل: هل هي عادات خير أو شرّ، وعندما تبرز التّقاليد، ليتساءل: هل هي تقاليد التخلّف أو تقاليد التقدّم، وعندما يندفع إلى الحياة ليؤيّد خطاً سياسياً أو اجتماعياً أو يرفضه، فقد يبدأ فكره ـ حينذاك ـ يتساءل: كيف يرفض ما أيَّد، أو كيف يؤيِّد ما رفض، أو كيف يقف في موقف الشّكّ بين الرّفض والتّأييد.

وقد يكون الإنسان معذوراً في المرحلة الأولى، لأنّه لا يملك فكراً ولا يملك شخصيّة مستقلة، وربما يعذر الإنسان لو امتدّت به الغفلة فيما لو كان ما آمن به موافقاً للحقّ بالصّدفة، ولكنّ الله لا يعذر الذي يملك أن يفكّر إذا لم يفكّر، ويملك أن يبحث إذا لم يعمل على البحث والتّفتيش، بحيث إنه لو اختار له قومه فكراً ليدخلوه في شخصيّته، وكان هذا الفكر خطأً، أو اختاروا له منهجاً وكان هذا المنهج منحرفاً، أو زرعوا في داخله عاطفة وكانت هذه العاطفة بعيدة من الواقع، فإنّ الله لا يعذره غداً، لأنّ الله تعالى أراد له أن يفكر عندما ينفتح عل اختلاف الفكر.

*من كتاب النّدوة ،ج4.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن امتحان الإيمان أمام سلطة المال مؤتمر "الإسلام رسالة الرّحمة والسّلام" في روسيا لبس الأقراط للرِّجال وصباغة الأظافر! متديّنة.. ولكنّي لا أخشع في الصَّلاة! زوجي يجبرني على صرف أموالي! السيِّدة الزَّهراء(ع) في ذكرى وفاتها منبر الجمعة: 3 جمادى الثانية 1440هـ/ 8 شباط 2019 م مشروع قانون لرفع السنّ القانونيّة للتّدخين إلى مئة عام سياسي هولّندي يعتنق الإسلام ويؤلّف كتاباً عنه المراهقة.. والحبّ أهداف التَّسبيح وأهميَّته
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر