اليوم: الثلاثاء13 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 16 يوليو 2019

الشّكّ المبطل للصّلاة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

ونريد به القسم الثالث من أقسام الشكّ الذي ليس له علاج، فتبطل به الصلاة عند حدوثه. نقول: "إن كلّ حالة غير الحالات الذي ذكرناها مما تقدّم صحة الصلاة معه، بعلاج أو بدون علاج، فهي من النّوع الذي يتسبّب ببطلان الصلاة". وتوضيحاً لذلك، نذكر الحالات التّالية من هذا القسم:

الأولى: أن لا ينحصر شكّ المصلّي في عدد معيّن من أعداد الركعات، فلا يدري في أيّة ركعة هو، من دون أن يخطر في ذهنه عدد معيّن متيقّن ينطلق منه لمعالجة الشكّ، وليس عليه هنا إلّا قطع الصلاة واستئنافها من جديد.

الثانية: أن يكون شكّه في غير الرباعية من الصلوات اليوميّة، كأن يكون شكه بين الاثنين والثلاث في صلاة المغرب، أو بين الأولى والثّانية في صلاة الصبح، وتبطل الصّلاة بهذا الشكّ في الموردين.

الثالثة: أن يتردّد المصلي في عدد الركعات في صلاة رباعية، دون أن يتأكد ويتثبت من وجود الركعة الثانية كاملة سالمة، وإنما تكمل ـ كما أسلفنا القول ـ بإكمال الذكر في السجدة الثانية من الركعة الثانية، كما إذا شكّ بعد رفع الرأس من السجدة الثانية في أنَّ هذه الركعة التي فرغ منها الآن هل هي الأولى أو الثانية، وكما إذا شكّ بعد رفع الرأس من السجدة الأولى، أو قبل ذلك، في أنَّ هذه الركعة التي يؤدّيها هل هي الثانية أو الثالثة، فإنَّ صلاته تبطل حينئذ، لأنَّ وجودَ الركعة الثانية كاملةً غيرُ مؤكّد. وهذا هو معنى اشتراط حدوث الشكّ في بعض الصور بعد إتمام ذكر السجدة الثانية.

يجب التذكير في هذا القسم، بأنَّ بطلان الصلاة وإن كان حتماً لازماً في مثل هذه الحالات، غير أنّه يمكن تدارك ذلك وتصحيح الصلاة ضمن استثناءات، وهي:

1 ـ حدوث الشكّ من المصلي أثناء التشهد أو بعده، بنحو يشكّ أن تشهّده هذا هل وقع منه خطأ في الركعة الأولى، وأنه الآن في الركعة الأولى، أو أنه في الركعة الثانية والتشهد في محله، فإنه يجعل التشهد قرينة على أنه قد أتـمّ الركعة الثانية، ويرتب عليها الآثار المناسبة.

2 ـ تحوُّلُ شكِّه إلى الظنّ والترجيح لعدد على غيره، فضلاً عمّا لو تحوّل إلى يقين، فإنه يعمل على مقتضى ظنّه أو يقينه في جميع الحالات.

3 ـ كونه كثير الشكّ، فإنه لا يعتني بشكه حتى في الحالات التي يكون الشكّ فيها من الإنسان العادي مبطلاً.

4 ـ أن يعتمد كلّ من الإمام والمأموم على الآخر، الشاكّ منهما على الحافظ.

5 ـ أن يكون الشكّ في نافلة، فإنه تصحّ به الصلاة رغم كونها ركعتين في معظم النوافل. وقد مرّ جميع ذلك في محله مفصّلاً.

في كلّ صورة يهدم فيها القيام، فإنَّ الأحوط وجوباً أن يسجد سجدتي السهو لزيادة القيام، ومحلّها بعد الانتهاء من صلاة الاحتياط، أو بعد سجدتي السّهو الواجبتين في علاج الشكّ.

في الصور التّسع التي يمكن تصحيح الصلاة فيها في حال الشكّ، لا يجوز للمكلّف قطع الصلاة واستئنافها على الأحوط وجوباً، بل لا بُدَّ له من العمل بموجب العلاج الذي تفرضه صورة الشكّ التي هو عليها.

*المصدر: فقه الشّريعة، ج1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ فضل الله استقبل وفداً من حركة الجهاد الإسلامي تأبين آية الله السيِّد محمد علي فضل الله في أميركا وأستراليا وزير الصحّة عند فضل الله فضل الله: لبناء أسرة قادرة على مواجهة المشكلات كيف أتصرّف مع نفسي وابنتي؟ في أسبوع آية الله السيد محمد علي فضل الله في بنت جبيل
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر