اليوم: الثلاثاء13 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 16 يوليو 2019

القرآن خاطب الزوج أكثر من الزوجة!

محمد عبدالله فضل الله

القرآن خاطب الزَّوج أكثر من الزَّوجة!

لماذا غلب على الخطاب القرآني التوجّه إلى الزّوج في علاقته بزوجته، أكثر مما توجَّه إلى الزّوجة في علاقتها بزوجها؟
سؤال أجاب عنه العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)، بقوله:
"باعتبار أنّ الجانب القوي في العلاقة هو الزوج، من خلال أنه قوّام {الرِّجالُ قوّامونَ على النِّساءِ} في الحياة الزوجيّة، ولأنّ الرّجل هو الذي يراد له أن يؤدّي حقوق زوجته، لأنّه ـ والله العالم ـ العنصر الأقوى واقعياً في الحياة الزوجيّة. ولذلك، توجّه الله تعالى إليه، حتى لا يسيء الإحساس بقوّته لزوجته. أما الزوجة، فهي العنصر الضعيف هنا، ومع ذلك، فإن الله تعالى تحدّث أيضاً عن حقّ الزوجة بقوله: {ولهنّ مثل الذي عليهنّ بالمعروف وللرّجال عليهنّ درجة}،كما تحدّث عن حقّ الرجل إزاء زوجته، وما أكثر الأحاديث التي تحدّثت عن حقّ الزوج على الزوجة!"(كتاب النّدوة ،ج4).

بالنظر إلى طبيعة الدّور والمسؤوليّات التي يتولاها الزوج في الحياة الزوجيّة في الأصل، من عمل وإنفاق وغير ذلك، وبما يمتلك الرّجل من قوّة بدنيّة ومؤهّلات جسديّة للعب دوره الطبيعي في الحياة الزوجيَّة، فإنَّ الله تعالى أراده ألا يخرج عن الحدِّ الطبيعيّ المرسوم له شرعاً في علاقته بزوجته، بأن يشعر بعنفوان القوّة، ويزهو بما يمتلك من طاقات أكبر لديه، وبحريّة الحركة عنده، بما يجعله يمارس نوعاً من الأنانيّة والسّطوة على الزوجة عن قصد أو غير قصد، ولكن ليس معنى ذلك عدم وجود أحاديث تؤكّد حقّ الزوج على زوجته، من طاعته وإراحته ومساندته وإعانته في تقديم النموذج الأصلح في تربية الأولاد، وفي حفظه في حضوره وغيابه، وفي الحرص على كلّ أوضاعه، وعدم الإساءة إليه قولاً وفعلاً، كما على الزوج في الوقت عينه أن يحفظ حقوق زوجته بحسن معاملتها واحترامها والإنفاق عليها.

يريد الله تعالى لكلا الزّوجين أن يتحركا بإنسانيّتهما، وبوعي أدوارهما ومسؤوليّاتها وتكاملها، بهدف الحفاظ على الجوّ الزوجي والأسري وتفعيله دوماً، وحمايته من الشعور بالأنانيّة أو الفوقيّة، فليست القضية قضيّة مزاجيّة أو امتيازات، بل قضية مسؤوليّات متبادلة في خدمة الهدف الكبير، وهو حفظ سير الوضع الطبيعي للعلاقة الزوجيّة من المعوّقات التي قد تطرأ.

من المهمّ أن يسخِّر الزوج، كما الزّوجة، طاقاتهما في تعزيز الوضع الأسريّ وتقوية العلاقة بينهما، كما أرادها تعالى علاقة طبيعيّة سويّة متوازنة، يحفظ فيها الطرفان بعضهما بعضاً. وليس معنى أنّ الخطاب القرآني في خطابه للزوج أكثر من الزوجة، أنّ ذلك امتياز للزّوج يمنحه الحقّ في الاستعلاء والاستقواء والتكبّر على الزوجة، ولكنّ هذا الخطاب يزيد الزّوج مسوؤليّة أمام الله تعالى، ويزيده، بالتّالي، دفعاً نحو مزيد من البرّ والتزام الحقّ أكثر، وأن يكون أكثر عدلاً وحرصاً على زوجته وأسرته.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ فضل الله استقبل وفداً من حركة الجهاد الإسلامي تأبين آية الله السيِّد محمد علي فضل الله في أميركا وأستراليا وزير الصحّة عند فضل الله فضل الله: لبناء أسرة قادرة على مواجهة المشكلات كيف أتصرّف مع نفسي وابنتي؟ في أسبوع آية الله السيد محمد علي فضل الله في بنت جبيل
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر