اليوم: الجمعة10 جمادى الآخر 1440هـ الموافق: 15 فبراير 2019

معنى أشراطها

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

معنى "أشراطها"

العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض)
قال تعالى : {فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ* فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ}[محمّد: 18-19].
معاني المفردات:
أَشْرَاطُهَا؛ الأشراط: العلامات.

***
وإذا كان أولئك المنافقون يتحركون بهذه الطريقة اللاهية العابثة الساخرة التي توحي بأنّ الغفلة مطبقة على عقولهم، فقد يحتاجون إلى مواجهة المسألة في اتجاهٍ جديد.
{فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً}. هل ينتظرون إلّا المفاجأة الحاسمة التي يقفون أمامها واجمين ذاهلين، ذهول الرّعب من النّتائج القادمة كنتيجة طبيعيّة لذهولهم عن سماع آيات الله والإيمان بها، الذي يشغل الإنسان عن مسؤوليّته في طاعة الله، وعن وعيه لليوم الآخر؟

{فَقَدْ جَآء أَشْرَاطُهَا} وبدأت علاماتها تفرض نفسها على الواقع الذي يحيط بهم، وتتجلّى تلك العلامات في طبيعة الحياة التي ينتظرون فيها الموت في كلّ لحظة، حيث يلاقون بعدها السَّاعة في عالم الآخرة، فيواجهون حساب المسؤوليَّة، أو في الرّسالة التي جاء بها النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم)، باعتبارها الرّسالة الأخيرة للحياة، لأنَّ النبيّ هو خاتم الأنبياء، وقد ورد الحديث عنه: «بعثت أنا والسّاعة كهاتين»، وأشار بإصبعيه السبّابة والتي تليها. فليس بعد رسالة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلا السّاعة التي قد تمتدّ طويلاً في حساب أيّامنا، ولكنّها لا تمثّل شيئاً في أيام الله.
*تفسير من وحي القرآن،ج 21.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن امتحان الإيمان أمام سلطة المال مؤتمر "الإسلام رسالة الرّحمة والسّلام" في روسيا لبس الأقراط للرِّجال وصباغة الأظافر! متديّنة.. ولكنّي لا أخشع في الصَّلاة! زوجي يجبرني على صرف أموالي! السيِّدة الزَّهراء(ع) في ذكرى وفاتها منبر الجمعة: 3 جمادى الثانية 1440هـ/ 8 شباط 2019 م مشروع قانون لرفع السنّ القانونيّة للتّدخين إلى مئة عام سياسي هولّندي يعتنق الإسلام ويؤلّف كتاباً عنه المراهقة.. والحبّ أهداف التَّسبيح وأهميَّته
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر