اليوم: الجمعة10 جمادى الآخر 1440هـ الموافق: 15 فبراير 2019

جدال الجهل والضّلال

الشيخ محمد جواد مغنية

قال تعالى: {ومِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}. الإنسان، أيّ إنسان، لا يخلو أن يكون واحداً من اثنين: إمَّا جاهلاً، وإمَّا عالماً، والعالم لا يخلو إمَّا أن يكون منصفاً، وإمّا منحرفاً، والعالم المنصف هو الّذي يقول ما يعلم، ويسكت عمّا لا يعلم، وقد حدّد الله سبحانه وظيفة الجاهل بقوله: {فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ}[الأنبياء: 7]، فإن تجاوز وظيفته هذه، صدق عليه قول الإمام عليّ (عليه السلام): "... جاهل خبّاط جهالات.. لا يحسب العلم في شيء مما أنكره، ولا يرى أنّ وراء ما بلغ مذهباً لغيره..." .

وهذا الجاهل هو المقصود بقوله تعالى: {ومِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ}، وبقوله في الآية 8 من هذه السّورة: {ومِنَ النَّاسِ مَنْ يُجادِلُ فِي اللهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ ولا هُدىً ولا كِتابٍ مُنِيرٍ}[الحجّ: 8].

إنه يجهل الطريق إلى العلم بالله، ومع ذلك، يجادل فيه، ويقول فيما يقول: لو كان الله موجوداً لرأيناه.. إنه يريد بمنطقه هذا أن يفسّر غير المادة بالمادة، وأن يرى بالعين والبصر من لا يدرك إلا بالعقل والبصيرة، وأن يلمس باليد خالق السماوات والأرض. ولا فرق بين هذا، وبين من حاول أن يمتحن في المعمل والمختبر نظريّة «البيّنة على من ادّعى،واليمين على من أنكر»،أو أراد أن يختبر موهبته الشّعرية في قيادة السيارة .

تذكرت، وأنا أكتب هذه الكلمات،ساعة من ساعات الدراسة في النجف، وقد مضى عليها حوالى أربعين عاماً، كنا في هذه الساعة نتحلّق حول الأستاذ، نستمع إلى محاضرته، وفي أثنائها، اعترض عليه أحد التلاميذ، واستشهد بحادثة لا تمتّ إلى موضوع الدّرس بسبب قريب أو بعيد، فأعرض الأستاذ عنه، ونظر إلى بقيّة التلاميذ، وقال: كان فيما مضى رجل معتوه يقال له « ».

وفي ذات يوم، مرّ بأحد الشّوارع، فرأى جمهوراً من الناس مجتمعين، وهم يموجون في حيرة، ولما سألهم، قال له البعض: إنّ فلاناً سقط عن السّطح، وتحطّمت أعضاؤه، وقد أوشك على الهلاك، ولا يدري أهله ماذا يصنعون؟ فقال « »: عندي دواؤه، وعليّ شفاؤه، اربطوه بالحبل وشدّوه إلى السّطح، وأجلسوه عليه كما كان، فإنه يشفى لا محالة.. ولما ضحكوا منه، احتجّ عليهم، وقال: لماذا تضحكون؟ في العام الماضي، سقط فلان بالبئر، فربطوه بالحبل وأخرجوه منه سليماً.

وهذا هو بالذّات منطق من أنكر وجود الله لأنّه ما رآه.. أمّا الكون العجيب بنظامه وجلاله فقد رآه، ولكنّه لا يدلّ بزعمه على وجود المكوّن والمنظّم.. ونحن نؤمن بالمشاهدة والتجربة، ولكن نؤمن أيضاً بأنّ هذه التجربة لا تجري على كلّ نوع من الوجود، بل تقتصر على النّوع المادّي منه، أما النوع الروحي، فإن لمعرفته سبيلاً آخر . . نقول هذا، ونحن على يقين بأنّ كلاً من الوجود الإنساني والمادي متفاعلان متكاملان، وأنه لا غنى للإنسانيّة عن المادّة، وأنّ القيم كالحقّ والخير، لا بدّ من أن يكون لها أثر ملموس محسوس، وإلا كانت ألفاظاً بلا معنى. ولكن هذا لا يستدعي أن يكون سبيل المعرفة واحداً في كلّ شيء، بل يختلف باختلاف الأشياء التي يراد معرفتها، فالمشاهدة والتجربة سبب لمعرفة المادّة، والعقل سبب لمعرفة غيرها. وتكلّمنا عن المعرفة وأسبابها في ج 1، ص 43 .

والخلاصة، أنّ من قال: لا أومن بالله حتى أراه، فقد اعترف بأنّه لا يريد أن يؤمن بالله، ولو شهد بوجوده ألف دليل ودليل، ومعنى هذا، أنه يقرّ على نفسه بالجهل والمكابرة، لأنّ المفروض أنّ الله لا يرى بالعين، وأنّ الطريق إلى معرفة الحقائق لا تنحصر بهذه الرّؤية.

إن الله يريد من الإنسان أن يبحث ويدقّق ويجادل ويناقش، ولكن عن علم ووعي، لا عن جهل وعمى.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن امتحان الإيمان أمام سلطة المال مؤتمر "الإسلام رسالة الرّحمة والسّلام" في روسيا لبس الأقراط للرِّجال وصباغة الأظافر! متديّنة.. ولكنّي لا أخشع في الصَّلاة! زوجي يجبرني على صرف أموالي! السيِّدة الزَّهراء(ع) في ذكرى وفاتها منبر الجمعة: 3 جمادى الثانية 1440هـ/ 8 شباط 2019 م مشروع قانون لرفع السنّ القانونيّة للتّدخين إلى مئة عام سياسي هولّندي يعتنق الإسلام ويؤلّف كتاباً عنه المراهقة.. والحبّ أهداف التَّسبيح وأهميَّته
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر