اليوم: الثلاثاء13 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 16 يوليو 2019

كيف نحوِّل الحلم إلى واقع؟!

الأستاذ مصطفى بيرم

الموضوع اليوم هو كيف نحوّل الحلم إلى واقع، كيف نحدث فارقاً مهمّاً جدّاً في حياتنا؟

أمّ أخذت أولادها إلى نزهة لبيت ريفيّ جميل، وحوله هضبة مليئة بكلّ أنواع الأشجار والورود، وقالت لهم، وهي تريد أن تعطي أولادها درساً، إنّ هذه الهضبة كانت جرداء، وخلال هذه الزيارة، سوف أريكم ما الّذي حوّل هذه الهضبة من جرداء إلى حديقة غنّاء، وإلى بستان من الورود والأشجار.

فعلاً، ركبوا السيّارة، وذهبوا إلى الهضبة، فوجدوا منزلاً قديماً جميلاً متواضعاً، تعيش فيه امرأة أصبحت في السَّبعين من عمرها، لكنَّ صحَّتها جيّدة، وهي تعتني بالأرض. وقالت الأمّ لأولادها: اسألوا هذه المرأة مَا الذي حوَّل هذه الهضبة من جرداء إلى حديقة غنّاء؟

دخلوا إليها وسلّموا عليها، وسقتهم مشروباً ساخناً من النّباتات البريَّة المحيطة بهذا المنزل الجميل، وسألوها: ما الّذي حوَّل هذه الهضبة إلى خضراء؟

قالت لهم: أنا. قالوا لها: مستحيل...كيف يمكن ذلك وقد كانت جرداء؟

قالت لهم: نعم، كانت جرداء بالكامل.

قالوا: ولكن كيف تحوّلت إلى جنّة مليئة بالأشجار؟ ألم يساعدك أحد؟

قالت: لا. قالوا: كيف ذلك؟

قالت جوابي لكم، هو الجواب الذي يختصر كيف نحوِّل الحلم إلى واقع.

قالت: أوّلاً، وضعت هدفاً واضحاً، وحدَّدت مدة زمنيّة، وجزّأت الهدف، وكان هدفاً واقعيّاً، ثم بدأت التَّنفيذ، ثم جزّأته إلى أجزاء، ومنعت نفسي من أن أتشتَّت عن هذا الهدف، وتابعت عملي، وآمنت بنفسي وبهدفي، وكانت النّتائج التي أراها تحفّزني.

قالوا: ماذا فعلت؟ ما هي القاعدة؟

قالت لهم القاعدة: شجرة واحدة، عبر امرأة واحدة، في مرّة واحدة، وهكذا، منذ خمسين عاماً، زرعت خمسة آلاف شجرة، والعديد من الورود، وتحوّلت هذه الهضبة إلى هضبة غنّاء وبستان جميل.

الخيار عندنا.. نحن من يمكننا أن نغيّر، ونحن من يمكننا أن نحوِّل الحلم إلى واقع، بهذه الخطّة التي أكرّرها بالنقاط التّالية:

هدف واضح أؤمن به، يحفّزني، أشحن به مشاعري، خطّة واضحة لها توقيت محدَّد، أجزّئ الهدف حتى لا أخاف من الهدف الكبير وأشعر بنوعٍ من الثِّقل، بل أجزّئه إلى قطعٍ صغيرة، أحفِّز نفسي، أكافئ نفسي، والنّتائج الجزئيّة التي أراها، هي الّتي تحفّزني من أجل الوصول إلى النّتائج الكبرى.

وفي كلّ ذلك، الاستفادة من نعمة الله عزّ وجلّ، لأنّ الأساس في شكر النّعمة، أن نستخدمها في مظانها الصّحيحة، وواحدة من أهداف خلقة الإنسان، أن يعمر الأرض بالخير والجمال، وقد عبَّر القرآن عن ذلك، عندما قال: {حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ}، أو أنها تنتج زوجاً كريماً أو زوجاً فيه البهجة وفيه الخير.

وهذا ما نحتاجه اليوم في ثقافة بيئيّة جديدة، نستطيع بها أن نغيّر العالم المحيط بنا، أقلّه إذا أخذ الإنسان قراراً بأن يغيِّر المحيط الأقرب له، فبذلك تعمّ العدوى الإيجابيّة، وينتشر الخير. لا نتكلّم مثاليّات، ولكنّه مثل واقعيّ بأنَّنا نستطيع أن نحدث هذا التَّغيير.

والحمد لله ربِّ العالمين.

*مدرِّب في التَّنمية البشريَّة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ فضل الله استقبل وفداً من حركة الجهاد الإسلامي تأبين آية الله السيِّد محمد علي فضل الله في أميركا وأستراليا وزير الصحّة عند فضل الله فضل الله: لبناء أسرة قادرة على مواجهة المشكلات كيف أتصرّف مع نفسي وابنتي؟ في أسبوع آية الله السيد محمد علي فضل الله في بنت جبيل
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر