اليوم: السبت16 رجب 1440هـ الموافق: 23 مارس 2019

فجعله غثاءً أحوى

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى* فَجَعَلَهُ غُثَاء أَحْوَى}[الأعلى: 4-5].

معاني المفردات:

{غُثَآءً}: الغثاء: ما يقذفه السيل على جانب الوادي من الحشيش والنبات.

{أَحْوَى}: أسود.

{وَالَّذِي أَخْرَجَ الْمَرْعَى} المتمثِّل في الخضرة الممتدّة في الأرض في سهلها وجبلها، في ما يرعاه الحيوان والإنسان، في العشب الأخضر الذي يبعث المتعة في العين وفي النّفس، وفي كلّ ألوان الخضرة التي تتنوّع في خصائصها الغذائيّة وألوانها المختلفة.

وهكذا تتجلّى قدرة الله في حركة الأرض الميتة الجرداء التي لا تنبض بأيّة حركةٍ وأيّ اهتزاز، فإذا بالمطر يمنحها حيويّة الاهتزاز عندما يتفاعل مع تربتها ومع البذور المتناثرة على سطحها وعمقها، فإذا بالحياة تدبّ فيها، وتثير فيها كلّ خيرٍ وجمالٍ وروعةٍ وإبداع...

{فَجَعَلَهُ غُثَآءً أَحْوَى} فيتحوّل إلى أوراقٍ يابسةٍ وأغصان ذابلة، وتزول كلّ تلك الحيويّة النضرة في الألوان المتنوّعة، فإذا هو أميل إلى السواد، فهو أحوى.

ويبلغ التقدير الإلهي مداه في ذلك كلّه، لينتظر العودة إلى حركته في فصول جديدةٍ ورحلة جديدةٍ للنموّ والحياة الخضراء. وفي هذا إشارةٌ خفيّةٌ للتّدبير الإلهي في إبداع الإنسان في إخراجه إلى الحياة، ثمَّ في تحوّله إلى شيءٍ ميّتٍ، ثم إلى تراب، ثم تبدأ رحلة الحياة من جديد ولكن في عالم آخر.

* من تفسير "من وحي القرآن"، ج 24.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الدّنمارك: حرق نسخ من القرآن الكريم منبر الجمعة: 15 رجب 1440هـ/ 22 آذار 2019م الإمام عليّ: أنموذج العدالة الإنسانيَّة فضل الله: لنستلهم صفاء مريم ونقاءها في مشروع المحبَّة لوطننا تخصيب المرأة دون موافقتها؟! فضل الله: مسؤوليَّة الحوزة إحياء روح الاجتهاد الديني كيف يحاكَم غير المسلمين؟ إعلان اسم الفائز بموسوعة "من وحي القرآن" فضل الله: قضيَّة فلسطين ليست قابلة للمقايضة في محضر الجود منبر الجمعة: 8 رجب 1440هـ/ الموافق: 15 آذار 2019م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر