اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

عمل المرأة في البيت

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

القول بأنّ الإسلام يريد من المرأة أن تكون ربّة بيت أوّلاً قول يثار دائماً، وهو لأجل ذلك جدير بالمناقشة، وهنا نحبّ الإشارة، قبل الدخول في صلب الموضوع، إلى وجود نوعين من الأحكام في الإسلام؛ أحكام إلزاميّة تفرض على الإنسان الفعل أو التّرك، وتسمّى بالوجوب والتّحريم، وأحكام ترخيصيّة تتمنّى على الإنسان الفعل ولا تمنعه من الترك، أو تتمنى عليه أن يترك ولا تمنعه من الفعل، وتسمَّى بالاستحباب والكراهية، أو تخيّره بين الفعل والتّرك، وتسمَّى بالإباحة.

هل يفرض الإسلام على المرأة أن تكون ربّة منزل قبل الزّواج وبعده إسلامياً؟ لا يحق لأي إنسان، أباً أو أماً أو أخاً أو أيّ قريب، أن يلزم إلزاماً شرعياً المرأة قبل الزواج بالعمل في منزل والديها، فليس العمل المنزلي مفروضاً على المرأة، تماماً كما لا يملك الأب أو الأمّ أن يلزما إلزاماً شرعياً الولد الذكر على العمل في المنزل.

نعم، لها ذلك، إذا اختارته تطوّعاً، من موقع الإحساس بالمسؤولية تجاه البيت الذي يرعاها.

وعندما تصبح الفتاة زوجة، فإنّ قيامها بالعمل المنزلي أو عدم قيامها به، يبقى أمراً طوعياً، تختار القيام به أو عدم القيام، فعقد الزواج لا يلزمها من ناحية شرعيّة بالعمل المنزلي، ولا حتى بتربية الأولاد ورعايتهم، إلا إذا أدخل الزوجان أداء تلك الأعمال في العقد الزوجي كشروط خاصّة.

إنّ الإسلام لا يعتبر عمل المرأة في المنزل من نتائج العقد الزوجي، ولا يوجب على المرأة ممارسة أيّ عمل آخر خارج المنزل لإعالة الأسرة أوالمساهمة في إعالتها. وليس للرّجل على المرأة بموجب عقد الزواج إلا العلاقة الزوجية الخاصّة، وكلّ ما يرتبط بها، أمّا ما عدا ذلك، من تنظيم شؤون المنزل ورعاية الأولاد، فأمور غير مفروضة عليها.

يمكن أن ندرس قضيّة عمل المرأة في المنزل في هذا الاتجاه، من حيث كونه عطاء المرأة الأفضل الذي يتكامل مع عطاء الرّجل الأفضل...

[أمّا] القول بأنّ المرأة غير ملزمة بالعمل داخل المنزل أو حتى خارجه، لا يعني أنّ عليها عدم القيام بأيّ عمل في الحياة، بل غاية ما هناك، أنّ الإسلام أراد للمرأة ممارسة عملها المنزلي من موقع العطاء لا من موقع الإلزام، بصفته شكلاً من أشكال الخدمة الاجتماعيّة في إطار خاصّ ودور خاصّ، وفتح لها من خلال عدم إلزامها بالعمل داخل المنزل فرصة المشاركة في بناء المجتمع الذي تعيش فيه، فهي مكلَّفة، من وجهة نظر إسلاميّة، بالدعوة إلى الله، وهداية المجتمع بمقدار طاقاتها، كما هو الرّجل مكلَّف بذلك. وهي مكلَّفة ـ كما أشرنا سابقا ًـ بالأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر، الذي يمثّل الرقابة العملية الاجتماعية ضدّ الانحراف في أيّ مجال من مجالات الحياة، وهو دور قد يصل إلى مستوى الثّورة على الظلم والانحراف.

والقول بعدم إلزاميَّة عمل المرأة المعيشي خارج المنزل، في ظلّ القول بضرورة مشاركتها الرّجل مسؤوليّة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لا يعني بأيّ حال من الأحوال إلغاء دورها في الحياة، بل إفساح المجال أمامها فعليّاً للقيام بذاك الدّور، بحيث لا تستهلك وظيفتها كأمّ وكربّة منزل ومشاركتها في إعالة الأسرة، وحتى مسؤوليّتها عن إعالة نفسها، طاقتها على العطاء في الميدان العام.

إن الإسلام، بتخفيفه أعباء الحياة المنزليّة والعائليّة، وحتى الزوجيّة عن المرأة، يقدّم اعترافاً فعلياً بدور المرأة في بناء الحياة، ويقدّم لها فرصة المشاركة عمليّاً في عملية البناء تلك.

*من كتاب "دنيا المرأة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر