اليوم: السبت15 شعبان 1440هـ الموافق: 20 ابريل 2019

أهميّة الحوار.. ودولة الإنسان

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

في إجابته عن سؤال لقناة (ANB) الفضائيّة، ضمن حوار أجرته معه بتاريخ 1رجب 1430 هـ/ ٢٤/٦/٢٠٠٩، حول الآليّات التي تحدّ من التّكفير وإقصاء الآخر، وحول رؤيته للحلّ الجذريّ لكلّ المشاكل الّتي يعيشها الواقع من خلال دولة الإنسان، قال سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض):  
"أنا أعتقد بالحوار بين النّاس، وأؤمن بالحوار الإنساني الإنساني، ولا أتحدّث فقط عن الحوار الإسلامي ـ المسيحي، أو الحوار الإسلامي ـ الإسلامي، حتى إنّه لا مانع من الحوار اليهودي ـ الإسلامي خارج نطاق إسرائيل، وكما يقول الله سبحانه وتعالى: {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ}[العنكبوت: 46]، لأنّ إسرائيل دولةٌ ظالمةٌ وليست دولةً حواريّةً على المستوى الإنساني، ولأنّها صادرت أرضاً لأناس كانوا يسكنونها وشرّدتهم في أصقاع الأرض.

لذلك، أنا أعتقد أنَّ المشكلة هي أنّ النّاس قد لا يفهمون بعضهم بعضاً، أنا عليَّ أن أفهم الإنسان الآخر كما يرى نفسه، وأن يفهمني كما أرى نفسي، وعلى هذا الأساس، يكون هناك حوارٌ مشتركٌ بيننا حول الفكرة التي نختلف فيها لنصل معاً إلى الحقيقة. هناك آية قرآنيّة لا تعتبر أنّ الحوار يمثّل حالة خصومة وحالة جدل ذاتيّ، يقول تعالى: {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ}[سبأ: 24]، يعني قد أكون أنا على هدى وقد أكون على ضلال، وقد تكون أنت على هدى وقد تكون على ضلال، إذاً هناك حقيقةٌ ضائعةٌ بيننا، فعلينا أن نتشارك معاً في اكتشاف هذه الحقيقة. فإذاً ليس الحوار عمليّة مغالبة، وإنّما هو عمليّة تعاون من أجل الوصول إلى الحقيقة الأصيلة الواحدة في هذا المجال.

لهذا نقول: عندما نعيش الحوار في كلّ قضايانا الدينيّة والثقافيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، فإنّنا نستطيع أن نصل إلى نتائج إنسانيّة تجعل الإنسان أقرب إلى الإنسان الآخر".
"أنا أعتقد أنَّ دولة الإنسان تكون عندما نعيش إنسانيَّتنا بكلّ ما تختزنه كلمة الإنسان من معنى، بحيث يشعر الإنسان بأنّه ليس وحده الموجود في الكون، بل هو موجود، والآخر موجود إلى جانبه، فكما أنَّ له حقاً على الآخر، فللآخر حقّ عليه، فعلينا أن نعطي لكلّ ذي حقّ حقّه، وأن نعرف أنَّ الله سبحانه وتعالى أراد لنا أن نُعمِّر الأرض على أساس القيم الروحيّة والاجتماعيّة.

إنّ المشكلة في عالم التّطبيق، {إِنَّ الْإِنسَانَ لَيَطْغَى * أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى}[العلق: 6-7]، وأنَّ الإنسان يعيش في زنزانة أطماعه وأهوائه وشهواته، ولذا كنت أقول: ليس عندنا صراع الحضارات ولا حوار الحضارات فقط، ولكنّ المشكلة عندنا هي صراع السياسات، لأنّ كلّ إنسان يملك قوّةً يحاول أن يسيطر بها على المستضعفين، تماماً كما الآية {إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ}[يوسف: 53]، يعني نحن نقول: علينا أن نجرِّب أن نثقِّف الإنسان بثقافة الحوار الإنساني، وأن نثقِّفه بأن يكون إنساناً وأن لا يكون وحشاً.

 ونحن نلاحظ الآن أنّ الدّول الكبرى والمتخلّفين من الإرهابيّين والمتطرّفين الذين لا يحترمون حياة الإنسان، أصبحوا وحوشاً في صورة البشر".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن كيف نكون الملتزمين بولاية المهديّ (عج)؟! الثَّقافة سبيل المسلمين لمواجهة "الإسلاموفوبيا" ما معنى أن نأمر أهلنا بالصَّلاة؟ فضل الله: لا يجوز أن يتحمَّل الفقراء فاتورة الإصلاحات اللّقاء السّنويّ العامّ للمبلِّغين في مؤسّسة المرجع فضل الله (رض) على القيادات الكفّ عن تغطية الارتكابات وتدارك ما فاتهم من مسؤوليّات هل هناك اغتصاب زوجيّ؟ منهج الإمام زين العابدين (ع) في الدَّعوة ومواجهة الانحراف 7 شعبان 1440هـ/ الموافق 12 نيسان 2019م يغتابون بعض الأساتذة؟! فضل الله: الفتن والحروب المتنقّلة هدفها إشغالنا عن الصّفقات المقبلة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر