اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

الإمام السجّاد (ع) عن ذمّ الدّنيا

الشّيخ باقر شريف القرشي

قال (عليه السلام) في ذمّ الدنيا والتحذير من شرورها وفتنتها: "إنّ الدنيا قد ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة قد ارتحلت مقبلة، ولكلّ واحد منهما بنون، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدّنيا. أَلا وكونوا من الزّاهدين فِي الدّنْيا، الرّاغبين في الآخرة، ألا إن الزاهدين في الدنيا اتخذوا الأرض بساطاً، والتراب فراشاً، والماء طيباً، وقرضوا من الدنيا تقريضاً. ألا ومن اشتاق إلى الجنّة سلا عن الشّهوات، ومن أشفق من النار رجع عن المحرّمات، ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصائب. ألا إنّ لله عباداً كمن رأى أهل الجنّة في الجنّة مخلدين، وكمن رأى أهل النّار في النّار معذَّبين، شرورهم مأمونة، وقلوبهم محزونة، أنفسهم عفيفة، وحوائجهم خفيفة، صبروا أيّاماً قليلة، فصاروا بعقبى راحة طويلة. أمّا اللّيل فصافّون أقدامهم، تجري دموعهم على خدودهم، وهم يجأرون إلى ربّهم، يسعون في فكاك رقابهم. وأمّا النهار، فحلماء علماء بررة أتقياء، كأنهم القداح،‏ قد براهم الخوف من العبادة، ينظر إليهم الناظر فيقول: مرضى، وما بالقوم من مرض، أم خولطوا، فقد خالط القوم أمر عظيم من ذكر النّار وما فيها" .

لقد حذَّر الإمام (عليه السلام) من حبّ الدنيا الذي هو رأس كلّ خطيئة، ودعا إلى الاقتداء بالزهّاد من عباد الله الصّالحين الّذين فهموا واقع الحياة الدنيا، وما يؤول إليه أمرها من الزوال والفناء، فما هي إلا أيّام معدودة، حتى يقدم الإنسان على الله، فيسأله عمّا عمله في حياته ليجازيه عليه؛ إن خيراً فخيراً، وإن شرّاً فشرّاً، ولذا اتجه الأخيار بقلوبهم وعواطفهم نحو الله، فأخلصوا في طاعته وعبادته.

قال (عليه السلام): "يا بن آدم، لاتزال بخير، ما كان لك واعظ من نفسك، وما كانت المحاسبة من همّك، وما كان لك الخوف شعاراً، والحزن لك دثاراً. يا بن آدم، إنك ميت ومبعوث وموقوف بين يدي الله عزّ وجلّ، ومسؤول، فأعدّ جواباً ."

لقد دعا الإمام إلى أن يقيم الإنسان في أعماق نفسه ودخائل ذاته، واعظاً يعظها، ومحاسباً يحاسبها على ما يصدر عنها من زلّات وهفوات، فإنه مبعوث في يوم القيامة، ومحاسب على ما يقترفه من إثم وسيّئات.

*من كتاب "حياة الإمام زين العابدين (عليه السلام)"، ج‏2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر