اليوم: الاثنين17 محرم 1441هـ الموافق: 16 سبتمبر 2019

كيف ينجح شبابنا؟

محمد عبدالله فضل الله

النَّجاح غاية يسعى إليها الجميع، وبوجه خاصّ الشباب الّذين يملكون الطاقات المتنوّعة، وتحركهم الطّموحات التي لا حدّ لها، هؤلاء يبحثون عمَّن يوجّه لهم هذه الطاقات الوجهة الصحيحة، ويرشدهم إلى بلوغ الفلاح والنّجاح، في زمن كثرت التحدّيات وتنوّعت الضّغوطات.

إنّ للنَّجاح سبلاً وقواعد لا بدّ للمرء أن يتّبعها ويلتزم بها، كما لا بدّ له أن يحافظ عليها، حتى يضمن النجاح المستمرّ، ومن ذلك، إتقان العمل، فلكي ننجح في عملنا الّذي نقوم به، علينا أن نحسنه ونتقنه على أصوله، بما يؤكِّد حبَّنا وإخلاصنا في العمل، وكذلك التوكّل على الله، وخوض الصِّعاب، والنزول إلى معترك الحياة، ومواجهة كلّ تعبها وتعقيداتها بثبات وأناة، من أجل كسب الخبرات ومعرفة الواقع عن كثب، ورفض الانزواء والخنوع والعزلة والاكتفاء بالتذمّر، وأن يكون هناك حسن الخلق، فلا يمكن أن تكون ناجحاً وأميناً ومتحسّساً للمسؤوليَّة من دون خلقٍ يرافقك.

إنّ الشباب، كما غيرهم من أفراد المجتمع، عليهم لتحقيق النّجاح أن يركّزوا على هذه العناصر:  

- الهدف: لا بدّ أن يكون لهم هدف من وراء عملهم وعلمهم وتصرّفاتهم ومواقفهم وحياتهم.

- الرّغبة في العمل والتخصّص، وحبّ كلّ ذلك، بما يمنح العمل دفعاً وقوّة.

- الإصرار: وعدم اليأس من الصّعاب، فإن أخفق الشّباب يوماً، فإنهم سينجحون ماداموا مواظبين على الغاية بدقّة وإخلاص.

 - الدّافع: بمعنى أن يكون الدّافع للعمل قويّاً وراسخاً وثابتاً في نفوس الشباب، يحافظون عليه مهما كانت التّضحيات.

- الثِّقة بالنَّفس: الثقة بالنفس تمنح الشّباب قوّة في نشاطهم وأعمالهم وإتقانها كما يجب، وتمنحهم العزيمة.

- عدم الخوف والقلق: إنَّ حالة القلق والتوتّر تضعف العمل والدّافع، وتمنع من سلامة العمل وبلوغ الهدف.

الشباب مدعوّ إلى مراجعة ما تقدّم من قواعد وآليّات لا بدّ منها لعمليّة النجاح.

وفي المقابل، فإنّ على المجتمع مسؤوليّات وواجبات تجاه أبنائه، وبخاصّة الشّباب، إذ عليه التعرّف إلى قدراتهم، والعمل على نمائها والتّفاعل معها، وحسن الاستفادة منها، بعد توجيهها ودعمها، وتقديم الإرشاد الصّحيح والتربية السليمة للشباب حول كيفيّة إدارتهم للوقت، ومدى استفادتهم مما يحملون من خبرات وطاقات.

كما أن على المجتمع بكلّ مؤسّساته، وبخاصّة التربوية، واجب توعية الأجيال حول المستقبل، وما يمكن لها أن تقدّمه في سبيل ازدهار هذا المستقبل، والأخذ به نحو التحضّر، وذلك من خلال الدراسة العلميّة لخطوات النجاح، ومواجهة تحدّيات الحاضر، والنّهوض بالأوضاع بما يضمن سلامة التّخطيط للمستقبل عبر فهم آفاقه وتحدّياته.

أمام ما يعانيه واقعنا اليوم من أزمات، ومنها أوضاع الشّباب، وانجرافهم في أجواء غير صحيّة، فإنّ التوجّه إليهم ومخاطبتهم ومعالجة أحوالهم، لا بدّ وأن يكون من صميم حركة المجتمع واهتماماته، إذا أراد لمسيرته أن تنهض.

إنّ الآراء الواردة في هذا المقال، لا تعبّر بالضّرورة عن رأي الموقع، وإنّما عن وجهة نظر صاحبها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر