اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

لا تعارض بين الارتباط بالمرجعيّة والوطن

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

هناك نوع من سوء الفهم لطبيعة علاقة الشيعة بالمرجعيّة الّتي تمثّل موقعاً دينياً أقرب إلى جانب إعطاء الفتاوى الشرعيّة، على أساس ما يتمثّل بالمرجع من كفاية فقهيّة، والغالب في هذه الفتاوى، أنّها تتّصل بالحياة الشخصيّة للإنسان، ولا تنفتح على القضايا العامَّة للمجتمع الإسلامي الواسع، إلا من خلال المرجعيات التي تعيش الأفق الواسع في الخطّ الإسلاميّ الّذي ينفتح على العالم كلّه، بحيث تكون قادرةً على تقديم حلول إسلاميّة حضاريّة إلى النّاس، كي يفهموا أنَّ الإسلام ليس مجرَّد علاقة بين الإنسان وربِّه من الناحية الذاتيَّة، بل هو منهجٌ للحياة، وعقيدة للفكر والعاطفة.

فعلاقة الشّيعة بالمؤسَّسة المرجعيّة أقرب إلى العلاقة الشخصيَّة منها إلى العلاقة القياديّة، أمّا الأطر العامَّة التي يعيش فيها النّاس، كالإطار الوطني أو القومي أو الإقليمي، فقد ترى أن لا دور لها في هذه السَّاحات، إلا إذا كانت مرجعيّةً تنفتح على العالم كلّه.

وفي ضوء ذلك، ليست هناك أيّ مشكلة في ارتباط الشّيعة الولائيّ ـ إذا صحّ التّعبير ـ بالمرجعيّة، مقابل ارتباطهم الوطني الّذي ينطلق من التزام الإنسان بحريّة وطنه أمام الذين يريدون أن يفرضوا عليه سلطتهم، وأن يصادروا ثرواته ويعبثوا بأمنه، كما نلاحظه في البلدان الإسلاميّة الّتي سيطر عليها الغرب تحت شعار الاستعمار فيما مضى، ومن خلال الاحتلال في ما نواجهه في الوقت الحاضر.

أنا لا أتصوَّر أنَّ هناك أيّ تعارض بين الارتباط بالوطن كموقع من المواقع التي يعيش فيها المسلمون الشّيعة، ويعملون على أساس رفع المستوى الثقافي والسياسي والاقتصادي فيها، وبين الالتزام بالمرجعيّة الدينيّة. وعلينا ألا ننسى أنّ الوطن ليس صنماً نعبده؛ فالأرض هي أرض الإنسان التي يعيش فيها، ومن الطبيعي أن ترتبط حريّة هذه الأرض بحريته. وفي هذا المجال، هناك كلمة مرويّة عن الإمام عليّ (ع): "ليس بلد أولى بك من بلد، خير البلاد ما حملك". فالقضيّة هي أنسنة الوطن؛ فإن ابتعد الوطن عن أن يؤنسن للإنسان شخصيَّته وحريّته، فعند ذلك، لا يكون بمستوى القيمة التي يمثّلها الإنسان من حريّة وكرامة...

خلاصة القول: إنّ ارتباط الشّيعة بالمرجعيّة، هو ارتباط شرعيّ وليس ارتباطاً سياسياً، كما أنّ التجربة التي عاشها المسلمون الشيعة ويعيشونها في أوطانهم، تبيِّن أنّهم يلتزمون حرية الوطن أكثر مما يلتزمها الآخرون، فالمقاومة الإسلاميّة في لبنان انطلقت من روح وطنيّة في الدفاع عن الأرض وتحريرها من الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنَّ هناك اتّهاماً للمسلمين الشّيعة في المنطقة بأنّهم يخلصون لإيران أكثر مما يخلصون لأوطانهم، مع العلم أنَّ موقف الشّيعة من إيران ليس موقفاً واحداً، فقد يوافق البعض على سياستها ولا يوافق البعض الآخر.

وبعض من يسمّون المعتدلين العرب، يتحدّثون عن علاقة الشّيعة بإيران، ولكنّهم لا يتحدّثون عن علاقة الآخرين بأمريكا والغرب وحتى إسرائيل، وذلك بصرف النظر عن الموافقة أو عدم الموافقة على السياسة الإيرانيّة. وهذه المسألة إنما انطلقت من خلفيّات المشكلة بين أمريكا وإيران.

*من حوارٍ له مع مجلّة "الحوادث" اللّبنانيّة، بتاريخ 17-4-2009م.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر