اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

الشّهيد مطهَّري.. عالم متنوّر

محمد عبدالله فضل الله

هو الأستاذ الشّهيد الشّيخ مرتضى مطهّري، من علماء القرن الرّابع عشر الهجري ومفكّرِيه. ولد الشيخ مطهّري في مدينة مشهد العام 1919م.

في سنِّ الثّانية عشرة من عمره، بدأ دراسته في الحوزة العلميَّة في مشهد، وبقي فيها إلى سنّ الثّامنة عشرة، حيث انتقل إلى الحوزة العلميّة في قمّ، فحضر دروس السيّد الخميني والسيّد البروجردي.

سافر إلى أصفهان، وتعرَّف هناك إلى الميرزا آغا علي الشيرازي، حيث تعلّم عنده التحقيق في نهج البلاغة، ثم عاد إلى قمّ، والتحق بدرس العلامة الطباطبائي، ثم انتقل إلى طهران سنة 1953م وبقي يدرس فيها الفلسفة في كليّة الإلهيّات والمعارف الإسلامية التابعة لجامعة طهران.

وكان لزهد والده وتقواه دور رئيس في بلورة الشخصيّة المعنويّة للشهيد، كما كان لتتلمذ الأستاذ مطهري عند العلامة محمد حسين الطباطبائي، صاحب تفسير الميزان، دور كبير في بلورة ‏شخصيته العلمية والروحية.

وكان الشهيد مطهري طالباً وعالماً مميّزاً، وصاحب رأي في العلوم الإسلاميّة من قبيل التفسير ‏والفقه وأصول الفقه وأصول الدّين والفلسفة الشرقيّة، وخصوصاً أنه لمس بدقّة ‏مسائل فلسفة صدر المتألهين الشّيرازي، وكانت تأليفاته دقيقة ومميّزة وذات أسلوب مرن ولغة منفتحة وموجَّهة إلى الشّباب خصوصاً.

وللشهيد مطهري فضل كبير على صعيد نشر الثقافة والمعارف الإسلامية للعالم، وله دور مؤثّر وفاعل في الثّورة الإسلاميّة في إيران.

أساتذته:

الإمام الخميني

السيد البروجردي

العلّامة الطباطبائي

الشيخ محمد صدوقي

السيّد شهاب الدين المرعشي النجفي

السيد صدر الدين الصدر

السيد محمد رضا الكلبيكاني

السيد أحمد الخونساري

السيد محمد تقي الخونساري

السيد محمد حجة الكوهكمري

السيد محمد محقق داماد اليزدي

الميرزا مهدي الأشتياني

الميرزا علي آقا الشيرازي.

منهجه:

كان صاحب منهج علميّ تنويريّ خاصّ حاول من خلاله تصحيح بعض ما لصق بالمعارف الإسلامية من شبهات وتشويه، كما ويتميّز منهجه بأنّه يجمع بين الأصالة والعمق، وبين الدراسة الحوزويّة والأكاديميّة.

استشهاده:

استشهد العلامة مطهّري سنة 1979، بعد أقلّ من أربعة أشهر على انتصار ‏الثّورة، فبينما كان عائداً إلى منزله، ‏فتح عليه المجرمون أعداء الثّورة الإسلاميّة النّار، فسقط شهيداً.

من مؤلّفات الشّهيد مطهّري:

العدل الإلهيّ، في رحاب نهج البلاغة، الإنسان والقضاء والقدر، نهضة المهدي(ع) في ضوء فلسفة التاريخ، الحركات الإسلامية في القرن الرابع عشر الهجري، الإنسان والإيمان، المجتمع والتاريخ، الإنسان في القرآن، التعرف على القرآن، الدوافع نحو الماديّة، إحياء الفكر في الإسلام، الهدف السامي للحياة الإنسانية، الإسلام ومتطلّبات العصر، المحبّة في التربية الإسلامية، الإمداد الغيبي في حياة الإنسان، شهيد يتحدث عن شهيد، مسائل النظام والثّورة، المفهوم التّوحيدي للعالم، الحياة الخالدة أو الحياة الأخرى، الدعاء، الدين شمس لن تغيب، العرفان والإسلام، أسس الفلسفة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر