اليوم: السبت20 رمضان 1440هـ الموافق: 25 مايو 2019

ولدي قليل المبالاة بفريضة الصّوم!

نواجه كأهل في أحيان كثيرة صعوبة أن يتقبّل أبناؤنا البالغون التّكاليف التي فرضتها الشّريعة عليهم، وكثيراً ما يتكاسل الولد مثلاً عن الصلاة، فيحاول أن يتناساها، ثم يمضي الوقت فلا يصلّي، أو أننا إذا طالبناه أو ألححنا عليه، ربما يكذب علينا فيقول إني صلّيت، وهو لا يكون قد صلّى، وما أشبه ذلك من هذه الحجج والأعذار الّتي يحاول من خلالها أن يتهرَّب من تبعات التّكليف الذي فرضه الله عليه.

ومن هذه التّكاليف الصّوم، والصّوم فيه خصوصيّة أنّ الولد ربما يوهمنا أنّه يصوم، وهو في الواقع لا يكون صائماً، لأنّه يمكنه أن يأكل ويشرب في غفلة عنّا، ولا يمكننا أن نجزم أنّه مايزال صائماً.

في كلّ الحالات، الأمر الأساس هو أن نكون قد وضعنا هذا الولد في مناخ تربويّ مهمّ يجعله يقدِّر الشَّريعة، ويحترم أوامرها وتشريعاتها، بحكم الجوّ الذي يعيشه في الأسرة أو في المدرسة، أو في بعض نشاطاته الاجتماعيّة الّتي يقوم بها، فإننا كلّما قوّينا في نفسه حبّ الله وحبّ الشّريعة، وعزّزنا في نفسه قوّة الإرادة والورع والتّقوى، أمكننا أن نرتاح في علاقتنا به، لجهة توجيهه بتوجيهات الشريعة وأوامرها وتكاليفها.

على كلّ حال، حتى لو كنّا غير مقصِّرين في هذا الجانب، فإنّ الأبناء أنواع في تعاطيهم مع الشّريعة. فحين نلاحظ أنّ ولدنا لا يهتمّ كثيراً بهذه الفريضة، علينا أن نحاول جهدنا، وقدر الإمكان، أن نستخدم الأساليب التي تساعد على أن ينمو وعيه وورعه، والتي تعزز الجانب النفسي والرّوحي أكثر من الأساليب الترهيبيّة، التي ربما يصل أمرنا بها حال انفعالنا وغضبنا عليه، إلى حدّ أن نضربه أو ما أشبه ذلك. علينا أن نبذل جهدنا أن لا نتعاطى مع الولد بهذا النّحو.

إننا حين نحاول تفهّم الدّوافع والأسباب التي تجعله قليل المبالاة بفريضة الصّوم، فمن الجيّد أن نتعاطى معه من خلالها، وبالتّالي، أن نزيل هذه الأسباب.

ولا نغفل أحياناً، أيّها الإخوة والأخوات، أنّ بعض الأولاد ربّما يعانون مشكلة عضويّة في المعدة أو ما أشبه، تجعلهم نهمين للطّعام، ما يجعلهم شديدي الشّعور بالجوع.

المهم أننا ينبغي أن لا نعيش حالة الاستنفار، وكأنّ السّماء أطبقت على الأرض، علينا أن نتعاطى معه باللّطف المناسب، بالحكمة المناسبة، بتفهّم الأسباب التي تجعله لا يبالي بالصّوم أو بالصّلاة أو بغيرهما من الأمور، وأن نعمل على إزالة هذه الأسباب، فإن لم ننجح، وصرنا أمام واقع أنّ ولدنا يفطر أمام أعيننا، ويتمرّد علينا، وصرنا واثقين بأنّه لم ينفع معه أن نضربه، وأكيد ليس مناسباً أن نهدِّده بالطرد من المنزل وما أشبه ذلك، فلندعه، ولنحاول أن نتعاطى معه بأساليب أخرى، ربما يكون مفيداً فيها، أن نعزِّز علاقته بمحيط مؤمن حوله يتأثّر به، فربما ينفعه ذلك.

حيّاكم الله إخواني وأخواتي، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن إحياء ليلة القدر الأولى في مسجد الإمامين الحسنين (ع) عليّ (ع).. الإمام الّذي ذاب في الله حبًّا السفير البريطاني زار فضل الله وثانويّة الكوثر فضل الله: المسّ بحقوق ذوي الاحتياجات والأيتام والفقراء محرَّم "مؤسّساتنا بنيت بروح الانفتاح على كلّ أبناء الوطن" أتعرَّض لشبهات! تصنيف إدمان ألعاب الفيديو كمرض رسميّ فضل الله: نتطلَّع إلى بناء دولة تقوم بمسؤوليّاتها الصحيّة والاجتماعيّة والخدماتيّة السيّدة خديجة: مثال المرأة الرّساليّة الواعية 12 رمضان 1440هـ/ 17أيار 2019م فضل الله استقبل وفداً من جريدة اللّواء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر