اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

العمل التمثيلي والتلفزيوني

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

العمل في مجال التّمثيل جائز، بل هو مطلوب لاستخدامه في أساليب التّبليغ، غير أنّ على محترف التّمثيل تجنّب ما هو محرَّم، كلمس الأجنبيّة أو النظر إليها بشهوة، وكذلك بالنّسبة إلى المرأة، لا بدَّ لها إن مارست التمثيل، من مراعاة الحجاب الشرعي وتجنّب ما هو محرَّم.

رغم وجود مثل هذه المحرّمات في الأعمال التمثيلية (مصافحة الأجنبية واستماع الغناء المحرّم)، فإنّ نفس التمثيل ليس حراماً، والواجب على من يرغب في التّمثيل، البحث عن معهد تراعَى فيه الاعتبارات الشرعيّة.

لا يحرم العمل في المحطات التلفزيونيّة بشكل عام، وخصوصاً إن كان مجال عمل العامل في ما لا يتعلق بإعداد البرامج وبثّها، وعلى المنخرط في هذه المؤسّسات تجنّب ما هو محرَّم في الشريعة الإسلاميّة، كما أن على المشرفين على هذه المؤسّسات اجتناب بثّ الأفكار الخاطئة من غلوّ وغيره مما لا يتناسب مع المصلحة الإسلاميّة، فيجوز العمل في القنوات التلفزيونيّة ضمن المجال المباح الذي لا يستلزم ارتكاب ما هو محرَّم في الشّريعة، ولا يترتَّب عليه الالتزام بأيَّ خطّ أو عملٍ ينافي الالتزام الديني، ولا يُخشى من التأثّر بالأجواء الفاسدة.

لا يجوز للمرأة وضع المساحيق في حال التّمثيل، إن كانت ستظهر أمام الرّجال، وكان من الزينة الظاهرة والمثيرة، وقد لا يجوز المشاركة في بعض المسرحيّات وأعمال التمثيل التي لا تتناسب أدوارها مع تكليف المرأة الملتزمة.

يجوز من حيث المبدأ تمثيل شخصيّات الأئمة (ع)، وينبغي مراعاة مكانتهم حين التّمثيل، من حيث الدور الذي يقومون به، ومن جهة من يقوم بهذا الدّور.

يجوز إعادة تمثيل كربلاء في يوم عاشوراء بكلّ تفاصيلها الدمويّة إذا كان منسجماً مع الأفكار والقيم التي تمثّلت في عاشوراء وفي شخصيّة الإمام الحسين (ع).

*من كتاب "المسائل الفقهيّة/ المعاملات".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر