اليوم: الخميس24 شوال 1440هـ الموافق: 27 يونيو 2019

موقف الخسران للكافرين يوم القيامة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ}، وهو وارد مورد المثل عن اشتداد الأمر اشتداداً بالغاً، لأنهم كانوا يشمّرون عن ساقهم إذا اشتدّ الأمر للعمل أو للفرار.

قال صاحب الكشاف: «فمعنى {يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ} في معنى يوم يشتدّ الأمر ويتفاقم، ولا كشف ثمَّ ولا ساق، كما تقول للأقطع الشّحيح يده مغلولة، ولا يد ثمَّ ولا غلّ، وإنما هو مثلٌ في البخل».

{وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلاَ يَسْتَطِيعُونَ}، لأنهم لا يملكون القدرة على ذلك من خلال العجز الرّوحي والجسدي الذي لا يمكنهم من القيام بذلك بشكل طبيعيّ.

{خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ}، فلا يملكون أن يحدّقوا بها في ما حولهم، لأنّه من الأمور التي لا يستطيعون التماسك أمامها، لما تشتمل عليه من مظاهر الرّعب الذي يرهق الأبصار ويهزُّ القلوب، {تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ} في موقفهم الخاسر الذي يواجهون فيه العذاب الأليم، ولا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً {وَقَدْ كَانُواْ يُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ وَهُمْ سَالِمُونَ}، وذلك عندما كانوا في الدّنيا قادرين على أن يستقيموا في خطّ توحيد الله في العقيدة والعبادة، وأن يسجدوا له إيماناً وخضوعاً، ليتفادوا هذا الموقف الخاشع الذّليل في يوم القيامة.

{فَذَرْنِي وَمَن يُكَذِّبُ بِهَذَا الْحَدِيثِ} فلست ـ أنت يا محمّد ـ الذي تواجهه بالموقف المتحدّي في ساحة المواجهة الصعبة التي تقوده إلى نهايته المحتومة. ولعلّ الإنسان الذي يستمع إلى الله ربّ العالمين، وهو يقول لرسوله: ذرني وهؤلاء فأنا الكفيل بهم، يشعر بالهول الكبير الذي لا هول مثله، من خلال هذا التّهديد الإلهيّ الحاسم.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن"، ج 23.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن الفرق بين السّهو والإسهاء على الأنبياء؟! كيف أجعل علاقتي بالله أحسن؟ معركة أحد: عندما يتحوَّل النَّصر إلى هزيمة! ضحايا نتيجة حوادث.. ماذا يترتّب؟ صديقي يتهاون بصلاته! الدالاي لاما: نطالب المسلمين بالتعاون وضع حجر الأساس لمدرسة "كليّة الرّحمن" في أستراليا تعذيب الحيوان جائز ؟! كيف يعصي النّبيّ وهو معصوم؟! بين الشّيطان والإنسان: عداوة وامتحان تنديد تونسي للتّطبيع مع العدوّ الصهيوني
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر