اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

مشاكل الزّواج

العلامة الشّيخ جعفر السبحاني

إنّ مشاكل الزواج في عصرنا الحاضر، لا تنحصر ـ وللأسف ـ في مشكلة واحدة أو مشكلتين.

فالرّجال والنساء اليوم يقدمون على الزواج ـ غالباً ـ في ظروف صعبة، وأوضاع رديئة، وتنتهي أكثر الزيجات بسبب تلك الظروف والأوضاع، وبسبب ما يلابسها من مستلزمات قاسية وثقيلة، بالطلاق والافتراق بعد سلسلة من الخلافات والمنازعات.

فتلك هي صحف البلاد تحمل في أبوابها الاجتماعية كلّ يوم عشرات الأنباء والأخبار عن الجرائم الزوجيّة، وتعالج عشرات المشاكل في مجال العائلة.

ولكن أكثر هذه المشاكل والمصائب تدور حول قضيّة واحدة، وهي أنّ الفتيان والفتيات في مجتمعاتنا الحاضرة ليسوا بصدد تشكيل عائلة تضمن سعادتهم الواقعيّة.

فالبعض يهمّه من الزواج أن يصل عن طريقه إلى المناصب الراقية الحسّاسة، والبعض الآخر يهمّه من الزواج الحصول على الثّروة والمال.

وقلّما يفكّر المقدمون على الزواج وتأسيس العائلة، في أمور مهمّة وجوهرية، كالعفّة والطّهر، وإذا لوحظ هذا الجانب، فإنما يلاحظ بصورة هامشيّة لا أساسيّة.

ويدلّ على ذلك، أنّ الشّباب يتنافس غالباً على التزوّج بفتيات من العوائل المعروفة ذات المكانة والشّهرة الاجتماعيّة والماليّة، والحال أنّه يمكن أن تكون تلك الفتيات غير متصفات بالأخلاق النّبيلة، ولا يكنّ من حيث الجانب المعنويّ بالنّوع الجيّد، الجدير بالاهتمام، الصالح للاقتران به.

فما أكثر الفتيات الفاضلات، الطيبات هنا وهناك في زوايا المجتمع اللائي لا يهتمّ بهن الشباب، لفقرهنّ، وقلة ذات أيديهن، أو لعدم شهرة عوائلهن!

على أن الأسوأ من ذلك كلّه، ما أصبح يكلّفه الزواج في عصرنا الحاضر من نفقات باهظة، نتيجة تزايد التقاليد المبتدعة في مجال إقامة الأعراس وحفلات القران والزواج، الأمر الذي أصبح يرهق كاهل الزّوجين، ويتعب عائلتيهما، مثل مشكلة المهور الباهظة، وما شابه ذلك، مما هو في تصاعد مستمرّ في بلادنا، الأمر الذي دفع بالبعض إلى ترك الزواج، وإشباع غرائزهم الجنسيّة بالوسائل غير المشروعة، ومن ثم شيوع اللا أبالية، والإباحية في المجتمعات.

*من كتاب "سيد المرسلين"، ج‏2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر