اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

بين الإلزام والالتزام

الشيخ محمد جواد مغنية

الفرق بين الإلزام والالتزام، أن الإلزام يكون من سلطة عليا تأمر وتنهى، ولا رادّ لأمرها ونهيها، لأنه حقّ وعدل، وهي أيضاً تمدح وتوبّخ، تراقب وتحاسب المنحرفين في سلوكهم عن الصراط القويم. أمّا الالتزام، فهو التقيد والتعبد بهذا الواجب والإلزام، حتى ولو خالف ميول الملتزم وتقاليد أهله ومجتمعه. وبكلمة، إن الالتزام يشبه إلى حدّ بعيد السير على قضبان من حديد، تُعين للملتزم الطريق الذي يسير عليه تماماً كسير القطار، ومن الإلزام والالتزام، يتألف مفهوم النظام، ومن تمرّد على الإلزام والواجب، فقد خرج عن النظام العادل.
ولا غنى عن مبدأ الإلزام والالتزام لأيّة أسرة أو جماعة تعيش حياة مشتركة، فهو العهد والميثاق الّذي يضمن بقاءها، ويصونها من الفوضى والانحلال، بل هو الأساس الأول للأديان والشرائع والقوانين والمذاهب الأخلاقية وغير الأخلاقية. وقرأت في الصحف من جملة ما قرأت، كلمة تغني عن كتاب في هذا الباب، وهي:
(الشرّ كلّ الشرّ ينبع من اللامبالاة والسلبية، والتخلي عن التبعة، والشعور بالمسؤولية. إن جحود الإلزام والالتزام قضاء على وجود الإنسان، بل هو بمثابة الجحود لأصل الوجود).
والسر الأول والأخير لذلك، أن الحياة المشتركة لن تستقيم بحال، إلا إذا عاش جميع أفرادها على مستوى واحد في الحقوق والواجبات وإلا اختفى النظام، وشاعت الفوضى والاضطراب والانحلال، وسادت شريعة الغاب والفساد والضلال.
وأيضاً قرأت في بعض الصحف أنّ لصوصاً سطوا واغتنموا، وعند القسمة، أجحف رئيسهم واستأثر، فثاروا عليه وطالبوه بالالتزام بالحقّ والعدل في قسمة الحرام! وإن دل هذا التناقض على شيء، فإنه يدلّ على أن واجب الحقّ والالتزام به، يحمل طابع فطرة الله التي فطر الناس عليها، كلّ الناس، حتى المعتدين على ما هو الحقّ والعدل، وإلا، فبأي شيء نفسر مطالبة اللّصوص بقسمة الحرام بالعدل؟ ثم هل من أحد يقبل عن رضا وطيب نفس أن يوصم باللّصوصيّة والخيانة؟ اللّهمّ إلا أن يكون وحشاً ضارياً في جسم إنسان.
*من كتاب "فلسفة الأخلاق في الإسلام".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر