اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

"النداءات الأبويّة لأمل وحزب الله"

محمد عبدالله فضل الله

كتاب "النداءات الأبوية للمرجع السيد فضل الله للإخوة في حركة أمل وحزب الله أثناء فتنة العام 1988"، عبارة عن كلام طويل لسماحته ألقاه عقب الحرب العبثيّة والفتنة بين الإخوة في أمل وحزب الله في الضاحية وجبل عامل العام 1988، جاء في خطب الجمعة من على منبر مسجد الإمام الرّضا (ع) في بئر العبد.

الكتاب من طباعة المركز الإسلامي الثقافي في مجمع الإمامين الحسنين -2019، يسرد وقائع مهمة وتفاصيل جرت في تلك الحقبة الزمنية، وما حصل فيها من دعايات مغرضة تحاول زجّ اسم سماحة السيد في الفتنة التي أريد منها استنزاف واقع الشيعة ككلّ.

للمرة الأولى، تكشف تفاصيل الكتاب، وبالشواهد، جملة الافتراءات على سماحته، وبأنه المسؤول عن الفتاوى في مواجهة حركة أمل، وكيف طلب بلال شرارة، وهو مستشار وإعلامي كبير في أمل، المسامحة من السيد (رض) على ما كان يطلقه من كلام مزيّف.

يبين الكتاب كيف أن سماحة السيّد ببصيرته وقراءته الواعية للأحداث، عمل على وأد الفتنة من خلال كثافة الحركة والاتصالات مع الأفرقاء الفاعلين على الساحة، وتداركاً للانزلاق إلى التقاتل، وهو ما أثمر في حينه بيانات نشرت في الصحف المحلية، داعية إلى وقف الاقتتال تلافياً لإزهاق الأرواح البريئة، ومفتياً بعدم جواز قتال الأخ لأخيه، واحترام الإخوة الإيمانية والإسلامية، وتأكيد الوحدة ورصّ الصفوف والتحاور، وتوجيه البندقية حصراً نحو العدو الإسرائيلي.

في الكتاب تحذيرات متتالية من السيد (رض) من الفتنة الهوجاء التي يريد البعض تسعيرها بين الإخوة. يقول سماحته: "نقول لكل إخوتنا وأهلنا وللناس قبل المسؤولين، لا تطيعوا أحداً في أي موقع من مواقع القتال، أسقطوا كل القيادات التي تدعوكم للتقاتل مع بعضكم البعض، تمردوا على كل الأوامر التي توجَّه إليكم عندما يراد لكم أن تقاتلوا إخوانكم، إننا نقولها لكلّ إخوتنا وأبنائنا في حركة أمل وحزب الله، لا يجوز شرعاً أن يحمل إنسان مؤمن سلاحاً على إنسان مؤمن، وهذه مسألة نريد أن يسمعها كلّ شبابنا في الجنوب".

في الكتاب بيان بالتفاصيل حول النداءات المتلاحقة لسماحة السيد (رض) إلى وقف الفتنة، والدعوة إلى التصالح والحوار، والتنبه للمؤامرات، ووقف النزيف الدموي بين الإخوة. أيضاً في الكتاب دحض لكلّ المزاعم التي حاولت تلفيق أخبار لا أساس لها من الصحة حول تدخل السيد (رض) في هذه الفتنة، فالسيد لم يفت إلا بقتال إسرائيل، ومن يدعي غير ذلك فهو مفتر وكاذب، فحسابات السيد (رض) مع الله وحده.

في الكتاب، كما تقدّم، تحذيرات السيد (رض) من عمل المخابرات المتنوّعة، من أمريكية وصهيونية وعربية ورسمية، تهدف إلى زرع الشقاق بين الإخوة، داعياً إلى محاصرة المشاكل في مهدها، ومواجهة الحرب الإعلامية التي تبثّ الإشاعات من أجل إسقاط روحية الإيمان وصحوته.

كما نجد في الكتاب إشادات السيد (رض) بدور الإمام الخميني في حصار الفتنة، التي كانت الأصابع الشيطانية لا تتوقّف عن تأجيجها، وقد نبّه السيّد فضل الله إلى مخاطر ذلك في كلّ حركته ومواقفه واتصالاته، داعياً إلى الحفاظ على المكتسبات وعدم الانجرار وراء العصبيات والانفعالات.

يقول السيد فضل الله (رض): "كنا في الليل والنهار نعمل مع كلّ المخلصين على أساس إيجاد علاقات متوازنة بين الطرفين، فالفتنة ليس فيها منتصر ومهزوم، فالجميع مهزومون فيها".

الكتاب يسلّط الضّوء على صفحة سوداء من تاريخ الفتن بين الإخوة في أمل وحزب الله، ويكشف تفاصيل مهمة جرت، وما بذله السيد (رض) من جهد لمواجهة كلّ ذلك، ورأب الصّدع بين الإخوة، حفاظاً على المقاومة، وصوناً لبندقيتها في وجه العدو الصهيوني، وحفاظاً على الواقع الإسلامي ككلّ من التمزّق والضّياع.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر