اليوم: الأحد18 ذو القعدة 1440هـ الموافق: 21 يوليو 2019

التّنديد بإثارة التّفرقة في الدّين الواحد

محمد عبدالله فضل الله

في كتاب الله تعالى تحذير للذين يسعون في التفرقة بين أبناء الملة الواحدة والدين الواحد ابتغاء مصالحهم الضيّقة وحساباتهم الذاتية التي تنمّ عن أنانيّة بغيضة. قال تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ}.

العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، في تفسيره "من وحي القرآن"، يلفت إلى خطورة التّفرقة على حاضر الجماعة وواقعها ومستقبلها، فإثارة التفرقة من قبل البعض يخلخل أساس الوحده والتماسك، ويعمل على تحطيم كل عناصر القوّة في المجتمع الواحد، فالفئة التي تقوم بالتفرقة هي فئة منحرفة فاسدة، لا بدّ من التنبه لمخططاتها، وأن نكون جاهزين لمواجهتها بحكمة ووعي ومسؤوليّة.

في كلّ عصر ومكان، توجد هذه الفئة التي تحاول إخضاع الدّين لنزواتها، غير آبهة بكلّ ما ينتج من ذلك من مضارّ. من هنا، لا بد من التمسك بمنهج الدّين القويم، والتمسّك بالوحدة، ورفض كلّ مشاريع التّقسيم والفتنة والتفرقة بين المسلمين.

قال سماحته: "اختلف المفسِّرون فيمن هم الذين فرّقوا دينهم وكانوا شيعاً، أي: فرقاً، فقال بعضهم إنّهم المشركون، فيما اختلفوا فيه من عبادة الأصنام أو الكواكب، أو الأشخاص، أو النّور والظلمة، وقال بعضهم: إنهم أهل الكتاب، اليهود والنصارى، فيما اختلفوا فيه من طوائف متعدّدة ضمن الدين الواحد، وقال بعضهم: إنهم المسلمون، وقال بعض آخر: إنهم كلّ أهل الملل.

وقد لا يهمنّا كثيراً في الجانب التفسيري، أن نقف على رأي حاسم في المسألة، لأنّ ذلك لا يقدم شيئاً ولا يؤخّر في الفكرة العامة للآية، وهي التنديد بإثارة الخلاف والتفرقة في الدين الواحد، انطلاقاً من المطامع والأهواء والشهوات، لأن النبيّ بريءٌ من كلّ النّاس الذين يتحركون في حياتهم انطلاقاً من هذه الخلفيّات الذاتيّة التي يحاول أصحابها أن يستخدموا القضايا العامّة في سبيل تحقيق المصالح الخاصّة، بقطع النظر عن طبيعة هذه أو تلك. وربما كان المراد هو الإيحاء بأنّ هؤلاء ليسوا أصحاب دين ليلتقي معهم النبيّ في ما يمكن أن يتحقّق فيه اللقاء من الدّين الذي ينتمون إليه، لأنهم لو كانوا يؤمنون بدينهم، أو يحترمونه، لما عملوا على تحقيق الفرقة في داخله، وإضعاف قوّته المنطلقة من خطّ الوحدة الذي يحكمه، في عقيدته وشريعته.

وفي ضوء ذلك، يمكن أن نستوحي منها الفكرة الشاملة للمسلمين الّذين يعملون لإخضاع الإسلام لمصالحهم وأغراضهم، وزرع الفتنة والخلاف في داخل تجمّعاته، في محاولة كلّ طرف أن ينسب منهجه وطريقته إلى رسول الله، فيكون التّأكيد موجّهاً إلى أمثال هؤلاء، كما هو موجّهٌ إلى اليهود والنصارى، {لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَآ أَمْرُهُمْ إِلَى اللهِ}، أي: فأعرض عنهم ولا تتعقّد منهم، بل واصل سيرك في ما تؤمن به من خطٍّ ومن صراطٍ مستقيم. أمّا هم، فسيواجهون الله غداً بكلّ أعمالهم {ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} من دسائس وفتنٍ وموبقات". [تفسير من وحي القرآن، ج 9].

في ضوء هذه الآية المباركة، وإذا ما نظرنا إلى واقعنا الإسلاميّ، فإننا نجد الكثير من الأفراد والجهات التي تعمل سراً وعلانية على مشاريع التفرقة، من خلال الكلمة والموقف والفعل والدّهاء، محاولةً إخضاع الواقع لصالح إرضاء طموحاتها الرّخيصة، وهنا المسؤولية كبيرة علينا كأمّة، أن نعي دقة الوضع، ونحسن التعامل مع كلّ ما يثار من فتن وزوبعات مشبوهة، ونخطّط ونفكّر ونعمل جدّياً على وحدتنا وتحصين ساحاتنا من الانزلاق إلى الفتن والمنازعات والخصومات الّتي تستهلك حاضرنا وتقضي على مستقبلنا.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن منبر الجمعة: 19 تموز 2019م قصّة ذي القرنين في القرآن: دروسٌ وعِبر مستشفى بهمن يكرّم الراحل الدكتور عبد الأمير فضل الله الغارديان: جونسون يزعم أنَّ الإسلام سبب تخلّف المسلمين! فضل الله: تحكمنا الأخلاق الإيمانيّة والإنسانيّة في كلّ مفاصل عملنا مجالس تأبين آية الله السيّد محمد علي فضل الله في لبنان ما قولكم في المساكنة؟ منبر الجمعة: 12 تموز 2019 إحياء ذكرى المرجع فضل الله وشقيقه في الدّنمارك كيف تعامل الإمام الرّضا (ع) مع السّلطة؟! مشكلتنا مع العقل المتحجّر والمسكون بأسوأ محطّات التاريخ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر