اليوم: الأربعاء4 شوال 1441هـ الموافق: 27 مايو 2020

هل "الفقه الرّضويّ " صحيح؟

الشّيخ باقر شريف القرشي

نسب للإمام الرّضا (عليه السّلام) كتاب الفقه الرّضوي، ولم يكن معروفاً في الأوساط العلمية الإمامية الأولى، وإنما ظهر متأخّراً في زمان الفاضل المجلسي. يقول (رحمه الله): كتاب فقه الرّضا (عليه السّلام)، أخبرني به السيّد الفاضل المحدث القاضي أمير حسين (طاب ثراه)، بعد ما ورد أصفهان، قال: قد اتفق في بعض سني مجاورتي بيت الله الحرام، أن أتاني جماعة من أهل قمّ حاجين، وكان معهم كتاب قديم يوافق تأريخه عصر الرّضا (صلوات الله عليه)، وسمعت الوالد (رحمه الله) أنّه قال: سمعت السيّد يقول: كان عليه خطّه (صلوات الله عليه)، وكان عليه إجازات جماعة كثيرة من الفضلاء، وقال السيّد: حصل لي العلم بتلك القرائن أنّه تأليف الإمام (عليه السّلام)، فأخذت الكتاب وكتبته وصحّحته، فأخذ والدي (قدس الله روحه) هذا الكتاب من السيّد، واستنسخه وصحّحه، وأكثر عباراته مواقف لما يذكره الصّدوق (رحمه الله) في كتاب "من لا يحضره الفقيه" من غير سند، وما يذكره والده في رسالته إليه، وكثير من الأحكام التي ذكرها أصحابنا ولا يعلم مستندها مذكورة فيه .

وقد أقرّ به واعتمد عليه جمهور من أعلام الفقه الإمامي، كالفاضل الكاشاني، وصاحب الرياض، والمحدث البحراني وغيرهم.

وأنكره فريق آخر من كبار العلماء والمحققين، ولايزال مثار الجدل بين الأعلام، والمتأمّل في الكتاب، تواجهه بعض المؤاخذات التي تبعد نسبته للامام (عليه السّلام)، وهي:

أوّلاً: إنّ هذا الكتاب لو كان للإمام، لما كان مغموراً عدّة قرون لم يطّلع عليه أحد من قدامى فقهاء الإماميّة وأصحاب الحديث، مع اهتمامهم البالغ بجميع ما أثر عن أئمّة الهدى (عليهم السّلام)، فلم يشر إليه أحد منهم بكلمة.

ثانياً: إنّ الشيخ الصدوق (رحمه الله) الذي دوَّن جميع الآثار الواردة من الإمام الرّضا (عليه السّلام) في كتابه (عيون أخبار الرّضا)، فإنّه لم يشر إليه في هذا الكتاب ولا في جميع مؤلفاته.

ثالثاً: إنّ فيه بعض الأخبار المخالفة لعقيدة التشيّع، كالغلوّ الذي حاربه الأئمّة الطاهرون، وبنوا على كفر من يذهب إليه، فقد جاء في هذا الكتاب، في باب استقبال القبلة في الصلاة: واجعل واحداً من الأئمة نصب عينيك، وهذا غلوّ فاحش، فإنّ المصلّي عليه أن يتّجه بقلبه وعواطفه ومشاعره أمام الله خالق الكون وواهب الحياة.

هذه بعض المؤاخذات الّتي تواجه هذا الكتاب، وهي تبعد نسبته للإمام (عليه السّلام)...

*من كتاب "حياة الإمام الرّضا (عليه السلام)"، ج1، ص273.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ ليلة القدر.. ليلة البركات والعطاءات فضل الله: ليتحسّس كلّ منّا إنسانيّته للتّخفيف من مآسي كورونا فضل الله: التّهاون في إجراءات الوقاية يهدّدنا بكارثة كيف الخلاص من وساوس الشّيطان؟! الدّعاء نعمة تستوجب الشّكر والحمد.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر