اليوم: الأربعاء12 محرّم 1444هـ الموافق: 10 اغسطس 2022

الحجّ من أعظم عبادات الإسلام

قال تعالى: {وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً}[آل عمران: 97].

الحجّ في اللّغة هو القصد، وفي المصطلح: قصدُ بيت الله الحرام والقيام بشعائر مخصوصة نصّ عليها الشّرع المقدَّس.

والحجّ من أعظم العبادات الإسلاميّة، وهو من الدعائم التي بُني عليها الإسلام، وقد أوجبَه الله على من استطاعه في العمر مرّة واحدة، وهي المسمّاة بـ "حجّة الإسلام".

وعن الصادق (ع) في قوله عزّ وجلّ: {وَمَن كَانَ فِي هَـذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً}[الإسراء: 72]، قال: «ذلك الذي يسوّف نفسه الحجّ، يعني حجّة الإسلام، حتى يأتيه الموت». وعن أحد أصحابه (ع) أنّه سأله: التّاجر يسوّف الحجّ؟ قال (ع): «ليس له عذرٌ، فإن مات فقد ترك شريعة من شرائع الإسلام». [وسائل الشيعة، 11:26، باب 6 من أبواب وجوب الحجّ وشرائطه، ح5 و 6].

وقد وعد الله عزّ وجلّ على الحجّ ثواباً عظيماً، فقد ورد في الأحاديث الشّريفة أنّ «من حجّ فلم يرفث ولم يفسق، رجع كهيئته يوم ولدته أمّه» [مسند أحمد، 2 : 229]، وورد أنَّ الحجّةِ المبرورة ليس لها جزاء إلّا الجنّة (سنن النسائي، 5: 112).

على أنّه لا بدّ أن يكون معلوماً، أنَّ الحجّ وسائر العبادات، لا ينالُ العبدَ منها إلا ما أقبل بقلبه عليه، فليس الحجّ مجرّد شعائر يقوم بها الحاجّ من دون توجّه روحيّ، يتحسّس معانيها، ويعيش أجواءها، وإن كان يسقط الواجب بذلك، بل هو رحلةٌ روحيّة تختصر حياة الإنسان، التي تبدأ من الله، وتسير في خطِّ الله، وتنتهي إليه سبحانه وتعالى، ليتزوّد منها الحاجّ لحياته ما يعينه على لزوم الطاعة واجتناب المعصية.

كما أنَّ الحجّ مؤتمر إسلاميّ عالمي، يجتمع فيه المسلمون من أنحاء العالم على اسم الله، حيث ينبغي أن يستفيدوا منه ما يغني إسلامهم، وينفع قضاياهم، وقد قال تعالى: {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ...}[الحجّ: 27 - 28]. وقد ورد عن الصادق (ع) مبيّناً بعض علل الحجّ، قوله: «فجعل فيه الاجتماع من الشّرق والغرب ليتعارفوا». [وسائل الشّيعة، 11:14، باب 1 من أبواب وجوب الحجّ وشرائطه، ح 18].

أمّا في الجانب الشرعيّ، فقد شرّع الله للحجّ أحكاماً متعدِّدة يجب على الحاجّ أن يعرفها حتى يأمن على عمله من الخطأ الموجب لبطلان العبادة.

*من كتاب "دليل مناسك الحجّ".

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر