اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

مشكلة الغرب مع الحركات الإسلاميّة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أعتقد أنَّ مشكلة الغرب أنه يطرح المسألة في شكل شمولي، ويحاول أن يعطي حكماً مبرماً وساحقاً، مفاده أن الحركات الإسلامية تمثّل التخلّف، ونحن نرفض ذلك، لأننا نعرف أنّ ثمة حركات تملك الرؤية المعاصرة والأسلوب الواقعي للعمل الإسلامي، وتحاول أن تنفذ من الكثير من الفجوات في الواقع السياسي.

قد لا نتكلم إيجابياً عن هذه الحركات، بشكل عام، لكن لا يجوز إلا أن نسجّل لها بعض الإيجابيات في مسألة المرونة الواقعيّة.

عندما ندرس الآن تجربة الحركة الإسلاميّة في تركيا، نجد أنها بقطع النظر عن مفرداتها الفكرية والثقافية، قد استطاعت أن تتمرّد على كلّ هذا الجدار العلماني الذي حاول أن يصادر الإسلام في هذا البلد.

واستطاعت أن تحصل على أكبر قاعدة شعبية من خلال شعاراتها الإسلاميّة، إضافةً إلى السلوك العام لأكثر من قيادة إسلامية، وحاولت بطريقة أو بأخرى أن تمارس المرونة في اختراق بعض الفجوات في النظام العلماني هناك، أو في السياسات الدولية والإقليمية. إنّ هذه التجربة التركية لا بدّ أن تدرس.

وكذلك التجربة الإيرانية، لأن البعض يرفعها إلى السماء، والبعض الآخر يسقطها إلى الحضيض. القضيّة ليست كذلك، لأنها لا تمثل تياراً واحداً، بل خطوطاً تفصيلية متنوّعة.

ربما يتحدث البعض عن إيجابيات في التيار الإصلاحي (في إيران)، والبعض الآخر يرى إيجابيات في التيار المحافظ، باعتباره يحرص على استقامة الفكر الإسلامي وما إلى ذلك.

لذلك، علينا دائماً أن ندرس كلّ حركة إسلاميّة بإيجابياتها وسلبيّاتها، وأن نعرف أنّ الحركات الإسلامية مثل الحركات العلمانية، لا تعيش في المطلق، ولا تتحرك خارج الظروف الموضوعيّة التي تحيط بك، وعندها، لا يكفي أن تنادي بالعدل، في حين أنّك محاصر بألف موقع من مواقع الظلم، ولا يكفي أن تؤمن بالفكرة أو تحرّكها في الوجدان الشعبي لتنتصر، بل لا بدّ لك أن تدرس الأرضية لتتحرك عليها.

إنّ المشكلة في تقويم الحركات الإسلامية هي أنّ بين الناس من ينظر إليها على أساس الأسود أو الأبيض في المطلق. ونحن نعرف أنّ الظروف الموضوعية التي تحيط بك قد تحوّلك إلى اللّون الرمادي.

لست من الذين يرفضون اللّون الرّمادي في المطلق، بل أعتقد أن حركتك حتى في الجانب الشرعي، يمكن أن تنطلق في الجوّ الرّمادي على أساس درس الأصلح والأهم.

*حوارات فكريّة العام 2003 – صحيفة النهار اللّبنانيّة.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر