اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

التوجّه تلقاء الله

الدكتور علي شريعتي

يحين الحجّ في الشهر المبارك "ذي الحجّه" على أرض مكة التي يلفها السلام والسكينة؛ حيث لا مكان فيها للخوف والبغضاء والحرب.. إنها صحراء تمتاز بالأمن والسّلام، ويسود فيها مناخ العبادة والروحانيّة، حيث يتاح للناس أن ينعموا بلقاء الله الرّحمن الرّحيم. ألم تسمع نداء إبراهيم (ع): {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}؟[الحجّ: 27].

أيها الإنسان، يا من خُلقت من حمأ مسنون، أو من صلصال كالفخار، اِبحث عن روح الله فيك، واستجب لدعوته، واذهب لتلقاه، فإنّه – سبحانه – ينتظرك.

إنّ بقاء الإنسان في الحياة دون التوجّه للإنابة إلى روح الله، استهتار لا معنى له. حرّر نفسك من رغباتك وأطماعك التي تنأى بك عن الله، وانضمّ إلى الفوج البشريّ الخالد المهاجر إلى الله في الحجّ، وهناك ستلقى الله.

قبل الذهاب إلى الحجّ، يجب أن تسدّد ديونك كلّها.. كلّ أحقادك وضغائنك تجاه الأهل والأصدقاء لا بدّ من تصفيتها ونبذها وإصلاح ما نتج منها، عندئذٍ فقط تكون نيّتك حاضرة للجميع.. وهذه المقدّمات يقوم بها الإنسان – أيضاً – عندما يستشعر دنوّ أجله! وهذه المقدّمات تحقّق طهارتك المادية والمعنوية والنفسيّة، إنها لحظات الوداع الأخير، والآن فقط صرت حرًا لتنضمّ إلى قافلة الخلود، لا حيلة لك، وليس بيديك شيء، وأنت في موقف البعث أمام ميزان أعمالك، وسمعك وبصرك وفؤادك خير شاهد عليك: {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً}[الإسراء: 36].

أنت وكلّ جارحة في جسدك مسؤولون عن أعمالكم، ومادمت في دار العمل، فاستعدّ لدار الحساب، واختبر الموت قبل الموت، واذهب إلى الحجّ، فالحجّ يمثّل الرجوع إلى الله تعالى الذي لا تحدّه حدود، وليس كمثله شيء. والرّجوع إلى الله هو دلالة قاطعة على اختيار الإنسان وسعيه نحو الكمال والخير والجمال والقوَّة والعلم والحقّ والأخلاق الفاضلة.. في رحلتك إلى الباقي، ستكون الرّحلة سرمديّة، حيث يقودك إلى الصّراط السويّ، وحيث تمتدّ الرّحلة بلا نهاية.. وطريق الإسلام مختلف عن طريق الصّوفية السّكرى، فحياة المسلم ليست بحياة لاهوتيّة ساكنة، ولكنّها حياة جهاد ومجاهدة للتقرّب إلى الله: {إِنَّا للهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ}[البقرة: 156]، {أَلَا إِلَى اللهِ تَصِيرُ الأمُورُ}[الشورى: 53]. فليس هدفنا أن "نفنى"، لكن أن "نزهر"، مبتغين في ذلك وجه الله وحده تقرّباً إليه سبحانه. والله تعالى ليس ببعيد عنك حتى تجهد في الوصول إليه؛ فإنه أقرب إليك من حبل الوريد: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}[ق: 16].

وبهذا المفهوم، نعلم أنَّ كلّ شيء من دون الله هو أبعد عنّا من الله تعالى بعدًا متفاوتًا.. يا أيّها الإنسان.. يا من أمر الله ملائكته بالسّجود لك! ها قد استطال عليك العهد، وأحكم المجتمع عليك نفوذه حتى تبدّلت تبدلاً كبيراً، فلم تبق صامدًا ومخلصاً لعهدك بأن تعبد الله وحده، فتعبَّدت للطاغوت، وبعض الطواغيت صنعتها أنت بيمينك !! {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا أَشْيَاعَكُمْ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}[القمر: 51].

لقد أضحى طابع حياتك الإخلاص لبعض الأفراد، والخضوع للهوى الشخصيّ، والقسوة، والجهل، وانعدام الوجهة، والخوف، والطّمع... صارت حياتك – إذاً – مشاكلة ومشابهة لطباع الحيوان، وأصبحت مثل الذّئاب والثّعالب والفئران والخراف!

أيها الإنسان، عد إلى أصلك، واذهب للحجّ، وزر ربَّك الودود الذي خلقك في أحسن تقويم.. إنّه يتنظرك ليراك.. دع قصور السّلطان، وكنوز الثّروة، ومعابد الضّلال... وأطلق سراح نفسك من هذا القطيع الحيواني الذي يرعاه الذّئب. انضمّ إلى جيش "الملبّين" السائر إلى "بيت الله" أو "بيت الناس" (بيت الناس: إشارة إلى الآية الكريمة {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ}[آل عمران: 96].

*من كتاب "الحجّ الفريضة الخامسة".

مواضيع أخرى للكاتب

المزيد..

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر