اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

إشكالات حول الإمامة!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[إذا كان عدم الإيمان بالإمامة لا يخرج المسلم عن إسلامه، فلماذا جاء في حديث الأئمَّة: "مَنْ ماتَ ولم يعرف إمامَ زمانه ماتَ ميتةً جاهلية"؟

سؤال أجاب عنه العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) قائلاً]:

" هناك بحث في المصطلحات، وهناك بحث في عمق المسألة، ففي عمق المسألة، من قال: "لا إله إلاّ الله محمد رسول الله" كان مسلماً، له ما للمسلمين وعليه ما عليهم، يتزوَّج منهم ويزوِّجهم، ويرثهم ويرثونه، فليس في الجوّ الإسلامي العام أيُّ شيء يجعل الّذي ينطق الشهادتين غير مسلم، وهذا أمرٌ جرى عليه رسول الله (ص)، وجرى عليه أمير المؤمنين (ع)، وجرى عليه الأئمّة من أهل البيت (ع) في كلّ أمورهم.

حتى إنَّ أئمّة أهل البيت (ع) كانوا يوجّهون شيعتهم في غير تقيَّة إلى ذلك، فمثلاً عندما سُئل الإمام الصّادق (ع) من قِبَل بعض الأصحاب: ماذا نفعل بخلطائنا من النّاس بقولنا ليسوا على مذهبنا أو على طريقتنا؟ قال: "عُودوا مرضاهم، وصلّوا جماعتهم، وشيّعوا جنازتهم، حتى يقولوا رحم الله جعفر بن محمد فلقد أدَّب أصحابه، وما أيسر ما رضي الناس منكم، كفّوا ألسنتكم عنهم".

لذلك، فمن نطق الشهادتين كان مسلماً، ولكن ليس كلّ مسلم كامل الإسلام، فهناك فرق بين أن لا يكون الإنسان مسلماً، وبين أن ينقص إسلامه بإنكاره بعض حقائق الإيمان والإسلام، فالإمامة حقيقة، ولكن لا يخرج عن الإسلام مَن لم يوالِ الأئمّة من أهل البيت (ع) ويعتقد بإمامتهم.

وأمّا "مَنْ ماتَ ولم يعرف إمامَ زمانه ماتَ ميتةً جاهلية"، فهذه من باب التنزيل، مثل: "مَن استطاع الحجّ ولم يحجّ، فليمت إن شاء يهودياً أو نصرانياً"، فهل الذي لم يحجّ ندفنه بمقابر اليهود أو النّصارى، أم ندفنه بمقابر المسلمين؟ وهل نصلّي عليه أو لا نصلّي؟ نكفّنه أو لا نكفّنه؟ هل يرث المسلمين ويرثه المسلمون أم لا؟ إنّ هذا الكلام تنزيليّ لبيان أهمية الإمامة في مصير الإنسان عند الله، باعتبار أنّها تمثِّل الحقيقة الأصيلة المهمّة في الخطّ الإسلامي العقيدي في الالتزام الحركيّ العملي".

*من كتيب "عقائد" للمرجع السيّد فضل الله (رض).

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر