اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

الاستكبار يريد تدجين العالم الإسلاميّ كلّه

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

المسألة ليست أن يكون العنف شيعياً أو سنّياً، بل هي تتعلّق بالقدرات التي يمتلكها المظلوم عندما يتّهمه الظالم ويضغط عليه. والحقيقة أنّ السنة والشيعة معاً لا يرغبون في العنف على أساس العقدة أو روحيّة التّدمير ضدّ الآخرين، ولكنهم يتحركون على أساس ردّ الفعل لأيّ مصادرة لحريتهم واستقلالهم.

لقد كان الاستكبار العالميّ، وفي مقدَّمه أميركا، يتحدّث عن إرهاب شيعي في إيران ولبنان. وبدأوا يتحدّثون عن إرهاب سنّي، حتى إن بعض السفراء الأوروبيّين عندما تحدثوا معي عن أحداث 11 سبتمبر/ أيلول، قالوا لي إن الحرب الآن ليست ضدّ الشيعة، فنحن ضدّ الإرهاب السني، وقلت لهم: لقد أخذ الشيعة حصّتهم من الاتهام بالإرهاب، ويراد أن تكون الحصّة الآن للسنّة، حتى تدجّنوا العالم الإسلاميّ كلّه، لتجعلوا سيف الاتهام بالإرهاب مسلطاً على رؤوسهم، ولكنّكم سوف تصنعون إرهاباً أكبر، ليس لأنهم يحملون روحيه الإرهاب، بل لأنكم تفرضون أنفسكم عليهم...

لا أتصوّر أن هناك شيئاً اسمه الشيعة أو غير الشيعة في المسألة الأمنيّة، لأنّ قضية أميركا من جهة، وحلفائها من جهة أخرى، تتحرّك بالعنف أو بغير العنف من أجل مصالحها، ولذلك فإني لا أجد أيّة معطيات واقعيّة لضرب الشيعة وحدهم أو السنّة وحدهم، لأنهم يعيشون معاً في كلّ البلاد الإسلاميّة.

أمّا إذا كان الحديث عن إيران، فإن جميع المحلّلين السياسيّين يؤكّدون أنّه لا يمكن لأميركا أن تدخل في أيّ حرب عسكريّة ضدّ إيران.

*من حوار مع صحيفة الشّرق الأوسط، العام 2003.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر