اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

شرفُ العلم والعمل

محمد عبدالله فضل الله

إنّما عمل الإنسان وعلمه الّذي يُنتفع به يكون في هذه الدنيا، حيث يسعى فيها بكلّ همّة ومسؤوليّة، متلمّساً رضا الله تعالى، فيكون علمه صالحاً مثمراً، وعلمه نافعاً لا يعرف للأنانية سبيلاً، ولا للفتنة طريقاً، فهو على تمام اليقين أنّ العلم النافع هو زاده وشرفه في الدّنيا والآخرة، يريد أن يتقرّب به إلى الله تعالى لا إلى الناس، فالعلم ليس منصباً أو مركزاً أو وجاهة، بل مسؤوليّة أمام الله تعالى يُسأل عنه.

العمل الصالح الذي يرفعه تعالى هو ما كان لوجه الله تعالى، يريد به العبد التقرب إليه، مندفعاً بكلّ قوّته كي يكون عمله وفق تعاليم الله وإرادته في خدمة بلاده وعباده وصون حرمة عياله وحقوقهم.

العلم الذي يزيد المرء شرفاً وكرماً، هو العلم المفيد الملتزم لقواعد الحقّ، حيث يقبل عليه الناس ويأخذونه بما يترك في عقولهم ونفوسهم الأثر الطيّب والمطلوب لرفع مستوى إدراكهم وانفتاحهم على الخير والفضيلة.

والعمل الصالح هو ما يخلفه الإنسان ويبقى ذخراً له، وهو خير خلف له، فلا مال ولا مركز يبقى ولا شيء يدوم، سوى ما قدّم الإنسان في حياته من عمل شريف ترك من خلاله بصمته الطيّبة التي تشرفه عند الله وعند الناس.

من هنا، فإنّ المؤمن حقّاً هو من يتحلّى بروح المسؤولية، وينطلق في نشاطه متعلّماً وعاملاً في الوقت ذاته، لا تغره المراكز، ولا تشدّه الأنانيّات والأهواء، بل يندفع نحو الله مخلصاً لوجهه الكريم، مبتغياً فضله وعفوه.

كثيرون يعملون ولا يكون في عملهم لا إخلاص ولا التزام بالحقّ، فيخسرون شرف العمل، وكثيرون يتعلّمون ولا ينتفعون ولا ينفعون بهذا العلم، لا بل يتاجرون به ابتغاء كسب دنياهم ورضى فلان أو جهة معيّنة، فيخسرون شرف العلم، ويسقطون في التجربة عند الناس وعند الله تعالى.

فلنحذر من أن نكون من هؤلاء، ولنطلب الشّرف لأنفسنا عند الله تعالى في الدّنيا والآخرة، من خلال طلب العلم النّافع والعمل الصالح، لأنّ العمر قصير، والفطن من يغتنم الفرصة ويفوز بشرف الدَّارَيْن.

قال أمير المؤمنين عليّ (ع): "العلم أفضل شرف، والعمل أشرف خلف".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر