اليوم: الخميس21 ذو الحجة 1440هـ الموافق: 22 اغسطس 2019

أعلى النّاس خلقًا وخُلقًا

الشيخ محمد جواد مغنية

قال تعالى: {وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ * فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ}[القلم: 4 - 5].

ما وصف سبحانه أحداً من رسله بهذا الوصف إلا محمّداً، ويتلخص معناه بقول الرّسول الأعظم (صلى الله عليه وآله): «أدّبني ربي فأحسن تأديبي»، أي أنّ الله قد اتجه بأخلاق محمّد (صلى الله عليه وآله) إلى الهدف نفسه الذي خلقها الله من أجله.

وأيضاً، ما أقسم الله بحياة إنسان إلا بحياة محمّد (صلى الله عليه وآله)، وذلك حيث يقول عزّ من قائل : {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ}[الحجر: 72].

أما وصف محمد (صلى الله عليه وآله) بخاتم النبيّين، فمعناه أنّ محمداً بلغ من صفات الكمال أقصى ما يصل إليه إنسان، ومستحيل أن يأتي من بعده من هو أفضل منه، أو يأتي بشريعة أفضل من شريعته، بل لا يضارعه مخلوق من الأوّلين والآخرين، وإلى ذلك يومئ قوله (صلى الله عليه وآله): «أنا سيّد الناس ولا فخر»، ومن أجل هذا، ختمت به النبوّات وبشريعته الشّرائع.

قال ابن عربي في الفتوحات ما معناه: إنّ الله خلق الخلق أصنافاً، وجعل من كلّ صنف أخياراً، ومن الأخيار الصّفوة، وهم الأنبياء، ومن الأنبياء الخلاصة، وهم أولو العزم، ومن الخلاصة خلاصتها، وهو محمّد الذي لا يكاثر ولا يقاوم .

{فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّكُمُ الْمَفْتُونُ}[القلم: 5 - 6].

هذا تهديد ووعيد، ومعناه: عما قريب يتبيّن لك ولأعدائك يا محمّد، أنهم أولى الناس بوصف الجهل والضّلال والجنون، وأنّك أعلى الناس عقلاً وأعظمهم خلقاً، وأكرمهم عند الله {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ}[القلم: 7]. الله يعلم يا محمّد مكانك من العظمة والهداية، ومكان خصومك من الضّلالة والغواية، وأمامهم الحساب والجزاء.

*تفسير الكاشف،ج 7.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله في يوم الغدير: نحياه بالوحدة ورفض الفتنة زيادة عدد الصّهاينة الذين يتعلمون اللّغة العربيّة! الإسلام يزداد انتشاراً بين النساء في كوبا الحقد.. والحسد! يوم الغدير: يوم تثبيت الإيمان بخطِّ أهل البيت (ع) منبر الجمعة: 16 آب 2019م دراسة تحثّ على منع الهواتف وتشجيع الرياضة عيد الأضحى عيد الأسرة المسلمة نخاف على مصير البلد ما لم يبدأ السعي الفعلي للحلّ سُبُل الاستقامة ومعالمها
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر