اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

رجل الدّين بشر.. علينا محاسبته

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

كلّ ما يعيشه رجال الدين من نقاط سلبيّة يعيشه أيضاً رجال السياسة ورجال الاجتماع وغيرهم.

وأن يكون الشخص رجل دين، لا يعني أنه معصوم أو أنّه يجسّد الدين، ولذلك كنت أدعو دائماً إلى أن يُنتقَد رجال الدين من المسيحيّين والمسلمين واليهود والبوذيّين، تماماً كما يُنتقَد بقيّة الناس، لأنهم بشر يفكرون كما يفكر البشر، فهم قد يخطئون في تفكيرهم وقد يصيبون، وعلينا أن نناقشهم حتى في فهمهم للدّين، إذا كنا نملك الثقافة الدينية، كما نناقشهم في فهمهم للسياسة والقضايا الاجتماعيّة.

ليس هناك حرّاس للسماء بالمعنى الواقعي العملي، وإنما هناك أناس إذا أخلصوا لله وكانوا في مستوى المسؤوليّة وفي مستوى العدالة والاستقامة، فإنّنا نأخذ بآرائهم وأفكارهم في ما نجهله، باعتبارهم أهل معرفة، كما نأخذ بآراء الأطباء في المسائل الطبيّة، وبآراء المهندسين في المسائل الهندسيّة، وذلك من باب الرّجوع إلى أهل الخبرة في ما لا خبرة لنا فيه.

نحن نؤمن بالمقدَّس، وهو الله ودينه ورسوله، أمّا الشخص المثقّف دينياً، فهو ليس مقدَّساً، بل هو مجرّد شخص مثقّف ثقافة دينيّة قد يخلص لها وقد لا يخلص، وقد يستغلها وقد يحترمها.

فرجال الدين هم بشر كبقيّة البشر، وعلينا أن نحاسبهم كما نحاسب بقيّة البشر، مع البقاء على احترام الرّمز، وهناك فرق بين أن تحترم الرّمز وبين أن تقدِّسه.

*من "حوارات فكريّة"، العام 2009.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر