اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

الإيمان لا يكون إلا بالاختيار

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعًا}، لأنّ الله قادر على أن يخلق الإيمان في نفس الإنسان، كما هو قادر على خلقه وإيجاده من عدم، ولكنَّ الله لم يشأ ذلك، بل جعل الإيمان خاضعاً لإِرادة الإنسان واختياره، من خلال المؤثّرات التي تدفعه إلى ذلك، وفي مقدّمها الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة والحجّة الواضحة.

فلماذا تتعقّد ـ يا محمّد ـ من كفر هؤلاء الذين يرفضون الاستجابة لندائك في دعوتك؟ ولماذا تواجه المسألة بطريقةٍ أخرى تحاول أن تفرض نفسها على الآخرين من موقع الضّغط والإِكراه، في الوقت الّذي لا تملك إلى ذلك سبيلاً؟

{أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ}، وهذا استفهامٌ إنكاريٌّ يحمل معنى النفي، إذ لا مجال للإكراه، فالفكر لا يخضع لكلّ أدوات الضغط، لأنه يعيش حريته من موقع تكوينه الحرّ، ولذلك فلا بدّ من التأمّل والتفكير، ليعرف الإنسان ماذا يأخذ وماذا يدع من ذلك كلّه.

{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللهِ}، من خلال أسباب الإيمان العادية التي أذن الله لعباده أن يأخذوا بها في ما يريدون أن يملكوا به السّعادة في الدنيا والآخرة، فإذا استجمعت شروط الإيمان من الوعي والإرادة والقناعة، كان الإيمان حالةً طبيعيّةً في النفس، أمَّا إذا لم يجتمع لها ذلك، فإنّ الإيمان سيبتعد عنهم بشكلٍ طبيعيٍّ.

{وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يَعْقِلُونَ}، لأنهم يمثّلون في فكرهم وسلوكهم وكفرهم وعصيانهم، كلّ ألوان القذارة والخبث، ما يجعلهم بعيدين عن رحمة الله التي لا تشمل إلا الّذين يعيشون الطهر الفكري والروحي، وقريبين من عذابه الّذي يصيب أولئك الذين يختنقون في عفن الكفر والرّوح والعمل.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن"، ج 11.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟! فضل الله مستقبلاً رئيس جامعة الجنان والوفد المرافق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر