اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

هل كلّ النّاس مراؤون؟

الشيخ محمد جواد مغنية

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللهَ إِلَّا قَلِيلًا}...

هل كلّ النَّاس مراؤون؟

تسأل: ما من أحدٍ يظهر أمام النَّاس على حقيقته، ويقول لهم كلّ ما يعتقد، ومن الّذي يقول لكلّ واحد ما يعرفه منه؟ ولو قال لعدّ من المجانين، بل من الّذي لا يفعل ويتصرَّف - أحياناً - على غير ما يحبّ ويريد؟ ثم إلى أين المفرّ من عادات المجتمع وقيمه؟

وهل باستطاعتك إذا التقيت بمن تكره، وابتدأك بقوله: أنا مشتاق إلى رؤيتك، هل باستطاعتك أن تجيبه بأني أكره أن أراك؟ وإذا أجبته بهذا المكروه، فهل أنت مصيب في نظر النَّاس، بل وفي نظرك أيضاً؟ وأخيراً، هل كلّ النّاس مراؤون منحرفون لأنهم لا يعتقدون بكلّ ما يقولون، ولا يؤمنون بكلّ ما يفعلون؟

الجواب: فرق بين الرّياء والمداراة، فالرّياء أن تظهر الصّلاح نفاقاً وافتراءً، لتقف مع الصالحين، ولست منهم، والمداراة أن تكون لطيفاً في معاملة النّاس، دون أن تهدف إلى شيء إلا أن تعيش معهم في وئام ووفاق.. صحيح أنَّك تتصرَّف - أحياناً - تبعاً لتقاليد المجتمع، فتهنّي أو تعزّي، أو تبتسم وتحترم إنساناً مجاملاً لا مؤمناً، ولكن هذا تصرّف سليم لا غبار عليه، ولا تعدّ معه مرائياً مادمت في فعلك وتصرّفك متَّفقاً مع المجتمع.. وأيضاً لا يجب عليك إذا صدرت عنك خطيئة - وأيّنا المعصوم - أن تذيعها وتعلنها على النّاس .

أجل، يجب أن لا تبدو لهم قدّيساً لا خطيئة له .وصحيح أيضاً أنَّك كاذب في قولك لمن تكره: أنا أشوق، ولكنّه كذب في المصلحة وحسن الخلق، قال تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا}[البقرة: 83].

وقال: {ضَرَبَ اللهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ }[إبراهيم: 24]. وقال: {اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى * فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا}[طه: 43، 44]. وفي الحديث: "الكلمة الطيّبة صدقة يثاب بها قائلها بما يثاب به أولو الفضل والإحسان". وفيه أيضاً: "أمرني ربي بالمداراة، كما أمرني بالفرائض". وأجمع الفقهاء على أنّ الكذب واجب إذا توقّف عليه حفظ النفس البريئة، وخلاصها من الهلاك، وأنّ الصدق حرام في النّميمة والغيبة، فالنمّام صادق، والمغتاب صادق، ولكنّهما مذمومان عند الله والناس. (نصوص الكتاب والسنّة تقوم على أساس العمل بما فيه مصلحة، وترك ما فيه مفسدة، فحيث تكون المصلحة يكون الأمر، وحيث تكون المفسدة يكون النّهي، ومن هنا، جاز الكذب مع المصلحة، وحرم الصّدق مع المفسدة المترتّبة على الغيبة والنّميمة).

وبعد، فإنّ الرّياء المحرَّم هو أن يتظاهر المرء أمام الناس بما ليس فيه، فيريهم الخير والصّلاح من نفسه، ليحظى عندهم بمكان الصالحين الخيّرين، وهو من الأشرار المفسدين .

{مذَبْذَبِينَ}، يتظاهرون تارةً مع المسلمين، وتارةً مع الكافرين، وهم في الواقع {لا إِلى هؤُلاءِ ولا إِلى هؤُلاءِ}، بل إلى منافعهم ومطامعهم، يقبّلون كلّ يد تقبض على منفعتهم، أو على شيء منها، قذرة كانت اليد أو طاهرة .

{ومَنْ يُضْلِلِ اللهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا}، أي أنَّ الله سبحانه قد تخلّى عنهم، وأوكلهم إلى أنفسهم لعنادهم وتمرّدهم على الحقّ، ومن كان هذا شأنه، فلن يؤوب إلى رشد.

ولا بدّ من التنبيه إلى أنّ حكمة الله تعالى تستدعي أن لا يتخلّى عن عبده، تماماً كما لا تتخلّى الوالدة عن وليدها، إلا إذا كان العبد هو السّبب الموجب لتخلي الله عنه، لولوجه في العصيان والتمرّد، كما تتخلّى الأمّ عن ابنها لغلوّه في العقوق...

*من كتاب "تفسير الكاشف"، ج2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر