اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

البغي والجهل عدوّا الحياة

محمد عبدالله فضل الله

يمنح الله تعالى نعمه الكثيرة التي لا تحصى إلى بعض العباد، فيصل بفضلٍ من الله إلى مناصب ومراكز مهمة، ويصبح في موضع قوّة ماديّة ومعنويّة، وهنا يبدأ اختبار الله تعالى له؛ هل يحفظ نعم الله؟ وهل يستعين بها على طاعته أو معصيته؟

بعض هؤلاء المنعّمين يستعين بنعم الله على معصيته، فينطلق بالبغي والفساد، ويتجنى على النّاس، ويعتدي على حقوقهم، ويستكبر عليهم ويتجبّر، وينسى فضل الله عليه، فتعميه الأهواء والنزوات، هذا قد سقط فعلاً أمام نفسه وربّه، واستحقّ من الله تعالى زوال النّعم عنه، فالله تعالى لا يترك عباده، ولا ينسى ما تقترفه يد الإنسان من بغي وظلم، لذا فالباغي في أيّة لحظة قد يزيل الله تعالى عنه هذه النّعم، أو يمهله لعلّه يعود إلى رشده، أو يتركه ليزداد إثماً وعدواناً، حتى يكون عقابه أشدّ، وتكون عاقبته أكثر سوءاً.

وبعض من النّاس غارق في جهله وتخلّفه، لم يستضىء بنور العلم والمعرفة، بل ينطلق من جهله في الحكم على الأشياء والتفاعل مع الأحداث والمواقف، فتزلّ قدمه في المفاسد والشّبهات، ويقصّر في اتّباع العلم النافع، ويبقى ناصتاً لأبواق الجهل، مستغرقاً معهم في المظاهر وفي التزلّف والنّفاق.

الباغي والجاهل ينتج منهما سوء الأعمال، ويزيدان من مشاكل المجتمع، ويرهقان الحياة بما يقومان به من تصرّفات غير مسؤولة، لأنّهما فقدا الحسّ المسوؤل ووعي الخطوات، فعاثا في الأرض فساداً وخراباً.

لقد أراد تعالى أن يكون مجتمعنا مجتمعاً خالياً من الباغين المفسدين، ومن الجاهلين الّذين تزلّ أقدامهم إلى المساوئ، مجتمعاً حيويّاً منتجاً فاعلاً، يعي حدود الله ويلتزم بها، فلا يعتدي على الحقوق، ولا يفسد ويفتن، ولا يتحرّك بجهل وتخلّف، بل يعرف مسؤوليّاته التي حمّله الله إيّاها.

مسوؤليّة المجتمع أن يواجه الباغين والمفسدين والجاهلين، ويتحرّك بكلّ قواه لنشر العلم النافع والوعي المطلوب بين أبنائه، وينشىء جيلاً يتّصف بالعلم والوعي والتزام الحقّ والحقيقة، وهذا يتطلّب تعاون الجميع، لأنّ السكوت عن الجهل والبغي يجعلهما أكثر خطراً وأشدّ فتكاً وانتشاراً وقضاءً على أسس الحياة الكريمة.

يقول أمير المؤمنين عليّ (ع) عن مخاطر البغي والجهل: "البغي يزيل النّعم، والجهل يُزلّ القدم".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر