اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

حذف صفة "عذراء" من عقود الزّواج في بنغلاديش!

محرر موقع بينات

أصدرت محكمة عليا في بنغلاديش حكماً يقضي بعدم وجوب إعلان المرأة عمّا إذا كانت بكراً في عقود تسجيل الزّواج في البلاد .وأمرت المحكمة العليا بحذف كلمة "بكر" ووضع صفة "غير متزوّجة" بدلاً منها، مع الإبقاء على الحالتين الأخريين في العقد دون تغيير، وهما "أرملة" و"مطلَّقة".

ورحّبت منظّمات حقوق المرأة، التي قالت إنّ كلمة "بكر" مسيئة، بالحكم الصادر .وفي واقعة منفصلة، قالت المحكمة إنَّه يتعيّن على العريس من الآن فصاعداً أن يعلن عن حالته الاجتماعيّة.

وكانت منظّمات حقوق المرأة قد انتقدت قوانين الزَّواج في بنغلاديش، ذات الأغلبيّة المسلمة، واعتبرتها تقييدية وتمييزيّة.

وقد قالت المحكمة إنّه يجب حذف كلمة "كوماري" البنغالية من عقود تسجيل الزّواج. وهي كلمة تُستخدَم لوصف غير المتزوّجات، لكن يمكن أن تعني أيضاً "البكر".

ونجح محامو المنظّمات الحقوقيّة التي رفعت الدعوى القضائية في العام 2014 في إثبات أنّ عقود الزواج تسيء إلى المرأة وتنتهك خصوصيّتها. وقالت المحكمة يوم الأحد، إنّ الكلمة البنغالية "أوبيباهيتا"، والتي تعني بشكل لا لبس فيه "امرأة غير متزوّجة"، يجب أن تستخدم من الآن بدلاً من كلمة "كوماري". وفي قرار منفصل، طلبت المحكمة إعلان العريس حالته الاجتماعيّة إذا كان غير متزوّج أو مطلَّق أو أرمل .ومن المتوقّع أن تدخل التغييرات حيز التنفيذ في غضون بضعة أشهر، عندما يُنشر رسميّاً حكم المحكمة الكامل.

وقد علّق عضو المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، سماحة الشّيخ محسن عطوي، على مضمون ما ورد في الخبر على قناة بي بي سي العربيّة بقوله:

"حول ذكر صفة البكارة في توصيف المرأة كطرف في عقد الزواج، ليس وراداً في عرف المسلمين تاريخيّاً، ولا هو مطلوب فقهيّاً، ولئن شاع في بلد معيّن، فهو مجرّد عادة استحسنها أناس ذلك البلد، ولا يلزمون بها أحداً غيرهم، ولا مانع أن تتَّخذ خطوة كهذه، فهي منسجمة مع الجوّ الإسلامي العام الذي لم يعتن بهذا الأمر على مدى العصور التي وصل علمها إلينا.

نعم، لا مانع لو أنَّ الخاطب اشترط أن تكون المرأة بكراً، مثلما أن يشترط أيّ شرط آخر يريده فيها، ويكون شأناً شخصيّاً يسمح به الدّين.

أمّا الإجبار على الزّواج، فهو في الأصل محلّ كلام الفقهاء، وهناك رأي من خمسة آراء يرى أنّ الوليّ له حقّ أن يزوّج المرأة دون رضاها مطلقاً، وأن الرأي رأيه دون منازع، في حين تعددت آراء أخرى تذهب باتجاه أنّ للفتاة رأياً في زواج نفسها، إما على نحو الاستقلال، أو تشارك وليّها في الرأي. والذين رأوا أنّ للوليّ حقّاً في أن يزوّج ابنته، فإنهم قد اشترطوا في أن يكون في الزّواج مصلحة للبنت، وأنّ لها فيما بعد، إن لم يعجبها ذلك، أن تفسخ ذلك العقد، كائناً ما كان المبرّر لتزويج البنت دون رأيها.

فإنه ليس من صفات المتّقين، ولا من خلق المؤمنين، أن ينظروا إلى مصلحتهم كأولياء وليس إلى مصلحة البنت نفسها، وبذلك، لا نوافق مطلقاً على مثل هذه الظاهرة، ونشجبها، ونهيب بأهل السّلطة والرأي أن يمنعوا استبداد الوليّ بابنته وتزويجها بغير ما فيه مصلحتها".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر