اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

ارتفاع الهجمات ضدّ المسلمين بنسبة 375% في المملكة المتّحدة

محرر موقع بينات

كلّما زادت حدة التعليقات، ارتفعت حدة الهجمات بشتى أشكالها على المسلمين في أقطار العالم، وخصوصاً إذا كانت هذه التصريحات من مسؤولين سياسيّين بارزين.

هذا ما حصل ويحصل في بريطانيا، حيث أوضحت صحيفة الغارديان البريطانية، نقلاً عن منظّمة "تال ماما" الرّقابيّة، أنّ حوادث الانتهاكات ضد المسلمين نهاية الأسبوع ارتفعت بنسبة 375%، أي من 8 حوادث الأسبوع الماضي، إلى 38 حادثاً في الأسبوع الذي يليه، وذلك في أعقاب تعليقات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بشأن ارتداء النساء للنقاب.

ومن بين حوادث الكراهية الـ 38 ضدّ المسلمين، نجد أن 22 حادثاً موجّهاً إلى النساء المسلمات اللاتي يرتدين النقاب.

وأشارت المنظمة في تقريرها السنويّ إلى وجود نقطتين مهمّتين حدثتا سنة 2018، فقد جرى أوّل حادث في فصل الربيع تحت عنوان "يوم عقاب مسلم"، عندما تمّ بعث رسائل إلى منازل مسلمين ونوّاب مسلمين ومؤسّسات وأماكن عمل، وتقترح الرّسالة على الناس أنّه بإمكانهم كسب نقاط مقابل جملة من الأنشطة التي تستهدف مسلمين، بما في ذلك إزالة نقاب امرأة من فوق رأسها أو ضرب شخص ما.

أمّا الحادث الثاني، فجرى الشهر الماضي، عندما كتب جونسون عموداً أشار فيه إلى النساء المسلمات اللاتي يستعملن غطاء الوجه، مشبّهاً إياهن بسارقات البنوك. واعتبر جونسون البرقع أداة قمع، قائلاً: "إنه لمن المثير للضحك أنّ الناس يتجوّلون وهم يبدون كصناديق الرسائل".

وقد سجلت منظمة "تال ماما" 57 حادثاً خلال الأسابيع التي تلت نشر العمود، 32 من تلك الحوادث استهدفت النساء المسلمات، مبيّنة أن 42% من الحوادث المسجلة في الشارع خلال الفترة الممتدّة بين 5 و29 آب/ أغسطس الماضي، ارتبطت باللغة التي استعملها جونسون في عموده. وقد انتقد برلمانيّون جونسون إثر نشره المقال طالبين منه الاعتذار.

وفي المجموع، سجلت المنظمة تقارير عن رهاب الإسلام بحساب 1072 تقريراً، 745 منها وقعت في الشّارع، و327 وقعت على الإنترنت، وقالت المنظّمة إنّ 57%من الضحايا هنّ من النساء، وإن المعتدين معظمهم من الرجال.

وقالت منظمة "تال ماما" إنّ زيادة حدة التمييز وخطاب الكراهية والكتابات المعادية للمسلمين، تشير إلى ارتفاع حجم مناخ من عدم التسامح، في وقت قلّما يقاضي القانون مثل هذه المسائل.

وأكدت المنظمة خطورة الهجمات على الإسلام في سياق الكراهية الموجهة ضد الأفراد والمؤسسات، مبينة أنّ الكراهية وغياب التسامح ينبغي مكافحتهما في الآن نفسه.

وقالت مديرة منظمة "تال ماما" إيمان عطاء، إن نسبة الكراهية ضد المسلمين أو رهاب الإسلام ظلّ مرتفعاً في المملكة المتحدة، إذ إن المستويات المسجَّلة سنة 2018 مساوية لتلك المسجَّلة في 2017، ودعت المنظمة السياسيين إلى التّفكير بشأن مستقبل المملكة المتحدة.

أليست هذه النسب المخيفة مدعاة لرجال السياسة والإعلام والثقافة في بريطانيا أن ينتفضوا ضدّ هذا الواقع، وتأكيد قيم التسامح والعيش المشترك وحرية الدّين والمعتقد؟! هذه الشعارات التي يرفعونها ولا يعملون على تطبيقها في أرض الواقع؟ فإلى متى هذه الخدع التي تسيء إلى بريطانيا قبل غيرها، وتضعها في مصاف الدول العنصريّة؟!

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر