اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

مساجدنا تعْمُر بالهدى

محمد عبدالله فضل الله

في أحاديث رسول الله (ص) الكثير من الإشارات إلى موضوعات مهمّة تعنى بالشأن العام والخاصّ للناس، ومن ذلك، ما يشكّله المسجد من أهمية في منح الحياة الاجتماعية والإنسانية مزيداً من التقدم والحيوية والتنمية على صعد مختلفة.

وتركّز بعض الأحاديث الشريفة على أن المساجد لا بدّ من أن تعمر بالهدى وبثّ التوعية، وأن تكون منارة علم ومعرفة وتفاعل ومحطّة للتواصل والتكاتف وتمتين عرى المحبة والتعاون على البرّ والتقوى، فإذا لم تكن كذلك، فقدت أهميتها، وتحوّلت إلى مكان يصدّر السلبية والإحباط، ويزرع الجمود في شرايين الأمّة، وهذا ما حذّرنا منه الرسول الأكرم (ص).

يقول رسول الله (ص): "مساجدهم عامرة بالبناء، خراب من الهدى".

يشير الرسول (ص) إلى ظاهرة البناء المادي للمسجد، إذ تراه عامراً مزيناً، فكثيراً ما نلتفت حولنا، فنرى الكثير من المساجد المنمّقة والمزيّنة من الخارج، ولكنك إذا دخلتها، تشعر بالبرودة، فلا أحد يبثّ فيها الحياة، من وعي وعلم وحكمة، ولا من أحد ينطلق منها بالهدى لمعالجة ما اعوجّ من حياة الناس وانحرف من علاقاتهم وأوضاعهم.

إنَّ رسول الله (ص) يريدنا أن نعمر المساجد بالهدى الّذي يدفعنا إلى أن نكون يداً واحدة وقلباً واحداً وروحاً واحدة وجماعةً واحدة تلتقي على الخير والمحبّة والرّحمة، وتركّز إيمانها بالاستقامة على ما يقرّبها إلى الله تعالى.

لا مجال في المساجد أن تكون أماكن يسكنها الشياطين الذين يسيئون إلى العلماء والمؤمنين، ويجعلون منها ملتقيات يتنفّسون في دواخلها عصبيّاتهم وأحقادهم، فبيوت الله لا يدخلها الشّياطين، بل من آمن بالله واليوم الآخر، والمؤمن الحقّ هو الذي يعرف حدود الله ويخشاه، ويعرف أنّ المساجد أماكن للهدى والنّور والفلاح والصلاح في العلم والعمل والكلمة والموقف.

على المجتمع الإيماني أن يتوقف أمام مسؤولياته تجاه المساجد، ويعمل على جعلها منارات للالتقاء على الخير والتّقوى، ومنارات للهدى، فيعيد إليها حياتها ومجدها وعلاها.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر