اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

في عاشوراء.. المظاهر وحدها لا تكفي!

سوسن غبريس

أن ترتدي اللّباس الأسود وتذرف بعض الدّمع على الحسين (ع) لا يكفي.. ذكرى الحسين أكبر من ذلك بكثير؛ إنّها منظومة متكاملة علينا أن نأخذ بها كاملة، ولا يمكن أن نجزّئها، فنأخذ المظاهر ونترك المضمون والزّبد.

إنّ الحسين في وقفته الشّامخة تلك، كان يجابه كلّ الفساد في الواقع ويتحدّى الفاسدين، كان يصدّ الظّلم ويمنعه ويحمي الواقع من الظّالمين، كان يعلي من شأن الدّين والأخلاق في كلّ تفاصيل الحياة، وكان صاحب مبدأ، لا يساوم على قناعاته وإيمانه ومبادئه، ولا يتخلّى تحت الضّغط عن أهدافه، ولا يرضى بذلّ ولا بضيم.

وإذا أردنا أن نكون الحسينيّين فعلًا، فعلينا أن نقتدي به في كلّ ما فعله؛ في أخلاقه السّامية العالية، وفي ثباته على الحقّ، وفي طلب الإصلاح في الواقع، في واقعنا الخاصّ وواقعنا العام، في بلداتنا وبيوتنا وعلاقاتنا وعملنا، وفي كلّ مناحي حياتنا.

وليبدأ كلّ منّا بنفسه، فإذا وجد فيها ظلمًا فليمنعه، لأنّ الظّالم لا يكون حسينيًّا، مهما ظنّ الظّلم صغيرًا، وإذا رأى فيها فسادًا، فليكفّ عن الفساد، حتّى لو كان بمقدار بسيط، ولا يبرّر لنفسه فساده، ومن كان ذا خلق سيّئ فليحسّن خلقه، ومن رأى أنّه يجاري الظّالمين، ويؤيّد المستكبرين، فليعلم أنّه عدوّ الحسين وفي الجهة المقابلة له، ومن كان لا يصلّي ولا يصوم، فليبدأ بالصّلاة والصّوم والقيام ببقيّة الواجبات الدّينيّة، لأنّ الحسين (ع) إنّما قاتل من أجل الدّين وما جاء به، وهكذا...

أمّا أن نبكي ونظلم، أن نندب ونسيء إلى الآخرين، أن نستمع إلى السّيرة ثمّ نقبل بالواقع الفاسد، أن نشارك في كلّ المظاهر العاشورائيّة ثمّ لا شيء يتغيّر في سلوكيّاتنا، فهذا ما لا يقبله الحسين (ع) ولا أهل البيت جميعًا.

إنّها تذكرة للنّفس أوّلًا، ولنا جميعًا ثانيًا، لأنّ الحسين (ع) هو رمز جميل في حياتنا، بكلّ ما تكتنزه شخصيّته من أخلاق وقيم وبطولة وتضحية وإيمان ورقيّ، وعلينا أن نتشبّه به ونسير على هديه ونهجه، حتّى نكون فعلًا من أنصاره وأتباعه، ولتكن دموعنا عليه دموع الوعي، وليكن إحياؤنا لسيرته إحياءً لكلّ ما ناضل واستشهد من أجله.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر