اليوم: الأربعاء17 صفر 1441هـ الموافق: 16 اكتوبر 2019

الرّوهينغا: فصول المأساة المنسيّة

محرر موقع بينات

لاتزال فصول مأساة المسلمين في ميانمار مستمرة وسط تجاهل المجتمع الدولي ونسيانه التامّ لما يحصل من وحشية وتعذيب وقتل وتدمير بحقّ هذه الفئة المظلومة، فقد أعرب متخصّصون بحقوق الإنسان وخبراء في الأمم المتحدة عن قلقهم بشأن اعتقال جيش ميانمار لرجال وفتيان من عرقيّة راخين في الحبس الانفرادي، في ظلّ مخاوف بشأن حصول عمليات تعذيب ووفيات في السجن.

وأضافوا: "يجب أن يجري تحقيق مستقلّ يحظى بمصداقية في الاتهامات بالتعذيب والمعاملة غير الإنسانيّة وحالات الوفاة في السجن والاعتماد على الاعترافات التي يتمّ انتزاعها بالقوّة في قضايا مرتبطة بالاتهامات المتعلقة بجيش أراكان".

وأفاد الخبراء، وبينهم يانغي لي، المتخصّصة في مجال حقوق الإنسان في ميانمار، بأنّ "من الضروري أن يكون بإمكان المعتقلين التواصل مع العالم الخارجي، وخصوصًا مه أفراد عائلاتهم ومحاميهم"، مشدّدين على أن هذه الممارسات "قد تفسح المجال أمام (حدوث عمليات) التعذيب".

وأشاروا كذلك إلى قلقهم على وجه الخصوص بشأن قضايا الحبس الانفرادي، في ضوء التقارير عن "15 حالة وفاة في السجن لأشخاص يشتبه بأنهم مرتبطون بجيش أراكان".

وبين المعبّرين عن قلقهم، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات العشوائية والقتل خارج نطاق القانون، أنييس كالامار، والخبير بشأن التعذيب وغيره من أشكال المعاملة أو العقوبات القاسية وغير الإنسانية ميلس ميلزر، حيث دعيا الجيش لنشر نتائج تحقيقه الجاري بشأن حالات الوفاة هذه ومحاسبة المتسبّبين بها.

وكان حوالى مئتي ألف من أفراد إثنية الروهينغا المسلمة، قد تظاهروا يوم الأحد في مخيم للاجئين في بنغلادش، لإحياء ذكرى مرور سنتين على نزوحهم من ميانمار، بعد أيام قليلة على إخفاق محاولة لإعادتهم إلى بلدهم.

يذكر أنّ نحو 740 ألفاً من الروهينغا فرّوا من ولاية راخين بغرب بورما في آب/أغسطس 2017، بعد عملية قمع للجيش في هذا البلد الذي يشكّل البوذيون غالبيّة سكانه.

ويعيش نحو مليون من أفراد الروهينغا في أكثر من ثلاثين مخيّماً في منطقة كوكس بازار على الحدود الجنوبيّة الشرقيّة لبنغلادش.

ولإحياء ذكرى ما يسمّونه "يوم الإبادة"، تجمع أطفال ونساء ورجال الأحد في كوتوبالونغ، أكبر مخيم للاجئين في العالم، وهم يهتفون "الله أكبر يحيا الروهينغا"، وللابتهال إلى الله.

ووصف محققون من الأمم المتحدة حملة الجيش البورمي بـ"الإبادة"، ودعوا إلى ملاحقة الجنرالات في ميانمار.

ونحن في أجواء عاشوراء، ذكرى الثّورة على الظلم والظالمين، فإنّه لا يجوز تناسي عذابات وآلام هذه الفئة المعذبة والمقهورة وغيرها من الفئات، فأين ضمير العالم؟ وأين الذين يتغنّون بالحقوق والقيم؟ فمن المعيب أنّ البشريّة في القرن الواحد والعشرين وتسكت عن هذه المآسي على امتداد العالم.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر