اليوم: الجمعة19 صفر 1441هـ الموافق: 18 اكتوبر 2019

كربلاء.. ابتهال الدّماء

محمد عبدالله فضل الله

الحروف تستمدّ حياتها من دم الشّهادة المباركة في كربلاء، وتكتب على صفحات الحياة تاريخاً مزداناً بالعزة والإباء، يكسوه المجد ويضجّ بالإيمان، التاريخ الملتحف بالسموّ والوعي والانتصار، هذه المعاني تمثّلها سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رض) في قصيدة "في ظلال كربلاء".

يقول المرجع الشّاعر السيّد فضل الله (رض):

يـا ظلالَ الإسلامِ في كربلاءَ لوّنِي الحرفَ بابتهالِ الدِّمـاءِ

وأثيري التّـاريخَ فينا، افتحي الرُّوحَ على كُلِّ عـزّةٍ وإبـاءِ

يشهقُ المجدُ عنـدَها في انطلاقٍ يلتقـي بالجـدودِ والآباءِ

ويَضمُّ الإيمانَ في روحِه الحيرى امتـدِاداً لثـورةِ الشُّـهداءِ

***

ليسَ تاريخها حديث الأساطيرِ الكُسالى على شِفاه السُّكارى

وَنَواحاً تُثيره لوعـةُ المأسـاةِ في شهقَة الدُّموعِ الحـيـارى

وبَقايا ملاحِم تُبدِعُ النّـصـرَ ـ على مفرقِ الشّهادة ـ غـارا

بلْ هُو الحقُّ تلتقَي الأريَحيَّاتُ لَديْهِ شَـهـادةً وانتصــار

إنّ النهضة الحسينيّة هي نهضة الإيمان الواعي المنفتح على الحقّ، وثورة من أجل الإصلاح وتجديد الرّوح في عروق الحياة كي تكون عزيزة كريمة.

صور شعريّة رقيقة ومعبِّرة، أفرغ فيها الشاعر الكثير من المعاني التي تضجّ فيها الحيويّة والحركة والحياة، في أسلوب بلاغي وشعري مميَّز ومباشر.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر