اليوم: الأحد16 محرم 1441هـ الموافق: 15 سبتمبر 2019

هل السيّدة زينب (ع) معصومة؟

محمد عبدالله فضل الله

تساؤل يدور في الذهن، ونحن في أجواء ذكرى عاشوراء: هل إن السيدة زينب (عليها السلام) معصومة كبقية المعصومين؟ ولا سيّما أنّ الإمام زين العابدين (عليه السلام) يقول في حقّها: "أنتِ بحمد الله عالمة غير معلّمة"، وقد يفهم من العبارة العصمة.

البعض عدَّها صاحبة عصمة صغرى، أو تمتلك عصمة أفعاليّة، بمعنى أنّ أفعالها منذ ولادتها إلى وفاتها، لم يكن فيها ذنوب، أي أن عصمتها تختلف عن عصمة الأنبياء والأئمّة.

وقد أشار البعض إلى أن عصمتها من قبيل العصمة المكتسبة التي تحصل عند الإنسان في زمن الإقبال على الله تعالى، والوصول إلى درجة عالية من التقوى، وهذه العصمة المكتسبة تختلف عن العصمة التي نثبتها للأنبياء والأئمة المعصومين (عليهم السلام)، فإنها ثابتة لهم منذ الولادة وإلى الممات.

وبعض آخر يقول بأنّه لا شكّ في عصمة الصدّيقة زينب الكبرى (سلام الله عليها) وطهارتها من الدّنس والرجس، ويكفي لإثبات ذلك، عدم صدور ما ينافي العصمة، حتّى في أحلك الظروف وأشدّ المواقف.

أوّلاً: نأتي على تعريف العصمة. فالعصمة، كما جاء في كلام سماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رض): هي لطف من الله بعبده يجعله ممتنعاً عن المعصية مع قدرته عليها وعدم سلب اختياره، وهي تشمل جميع مراحل حياته.

وأضاف سماحته في معرض إجاباته عن العديد من الاستفتاءات العقيدية، بأن السيدة زينب (ع) ليست من المعصومين الواجبي العصمة، ولكنها في أعلى درجات الفضل، وفي المنزلة الرفيعة في إيمانها وعلمها وعملها، واصطفاء المعصومين يكون من الله تعالى، وقد تكون معصومة بالعصمة الذاتية في التزاماتها الخاصة. ولفت إلى أن المسلمين، ومعهم الشيعة، قد أجمعوا على أنه لا معصوم من النساء المسلمات غير الزهراء (ع)، ومن يدّعي العصمة الواجبة للحوراء زينب (ع) فلا دليل عنده.

لأن الدليل دلّ على أن العصمة الواجبة محصورة بالرسول (ص) وأمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين والأئمّة من ذرية الحسين عليهم أفضل الصّلاة والسّلام، ولم يقم الدّليل على عصمة سواهم من آل البيت (ع)، وإن كانوا من أهل المراتب العليا عند الله تعالى. [المصدر: استفتاءات – عقائد).

هذا بعض ما ورد من آراء حول عصمة السيّدة زينب (عليها السلام)، ويبقى الأهمّ، التركيز عليها كقدوة للأجيال رجالاً ونساءً، كونها شكّلت بسيرتها العطرة أرقى المشاعر وأنبل الأخلاق وأنفع الأقوال والسلوكيات التي تدلّ على إيمانها بالله تعالى كأعمق ما يكون هذا الإيمان والارتباط.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء فضل الله: لا نريد للأديان أن تتقوقع بل أن تعمل لخدمة الإنسان منبر الجمعة: 6 أيلول 2019 م
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر