اليوم: الاثنين15 صفر 1441هـ الموافق: 14 اكتوبر 2019

انفتاح المسلمين المغتربين على الشّعوب واجب شرعي

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أنا اؤمن بالحوار مع كلّ الاتجاهات الدينية والسياسية والثقافية العامّة، ولذلك أدعو إلى الحوار مع الغرب، وإذا كان الغرب السياسي في إداراته لا ينفتح على الحوار بموضوعية وعقلانية، فإن هناك غرباً مثقفاً في الجامعات والنوادي الثقافية، ينفتح على مناقشة القضايا الإسلامية، كما أن هناك حركة في الواقع المسيحي، وخصوصاً الكاثوليكي، بقيادة الفاتيكان، تعمل بانفتاح على الحوار الاسلامي ـ المسيحي. وأتصور أن المشكلة التي نواجهها، هي أنّ الإعلام الأميركي والغربي، قد تسيطر عليه بعض المواقع الصهيونيّة المعادية للاسلام والمسلمين، ما يترك تأثيره في الرأي العام الغربي. لذلك، لا بدّ من أن ننفذ إلى داخله من أجل أن نعرّفه على صورة الاسلام. لذلك، أطلقت في هذه الفتوى، الطلب الشرعي الإلزامي لكلّ المسلمين المغتربين في العالم، بأن ينفتحوا على الشعوب التي يعيشون بينها.

أوّلاً، كي تشعر هذه الشعوب بالاهتمام بقضاياها الداخليّة، وأنّ مواطنية هؤلاء مواطنية كاملة.

وثانياً، ليكون سلوكهم حضارياً إسلامياً، يعطي المثل والنموذج القائم على أن المسلم إذا عاش في أي موقع، فإنه يحافظ على أمنه ونظامه.

وثالثاً، ليدخلوا في حوار مع كلّ الفئات، لتعريفهم بالإسلام وسلام الإسلام، والفرق بين الإرهاب بالمعنى السياسي وحركات التّحرير، وللتأكيد أنّ العنف في فلسطين ليس إرهابياً، بل حركة من أجل التحرير، تماماً كما هو العنف في أوروبا عندما تمت مواجهة النازي، وكما هو العنف في أميركا عندما تمت مواجهة الاستعمار البريطاني.

إن الإسلام يرفض الإرهاب ضد المدنيين من دون أن تكون هناك حرب، وتكرر في القرآن الكريم {وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللهَ لاَ يُحِبّ الْمُعْتَدِينَ}، لذلك ندعو إلى أن يقوم المسلمون في العالم بتوضيح الصورة الإسلامية بأقوالهم وأفعالهم، حتى يعرف العالم غير المسلم أنّ الإسلام هو دين حرية وحضارة وعلم وسلام واحترام للإنسان وقبول بالرّأي الآخر.

*حوارات فكرية، العام 2002.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي براءة الشيعة من الشّرك! فضل الله: نرفض شيطنة الوجود الفلسطينيّ في لبنان منبر الجمعة: 4 تشرين أوّل 2019 أسهر حتى طلوع الشّمس ولا أصلّي؟! لماذا صالح الإمام الحسن (ع) معاوية؟! فضل الله مستقبلاً رئيس جامعة الجنان والوفد المرافق
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر