اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

لا تُعرض عنّا يا ربّ العالمين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[يقول الإمام زين العابدين (ع) في دعاء له من أدعية الصحيفة السجاديّة، في طلب القبول من الله تعالى في رغبة العبد إليه وعدم صدّه له]:

"إلهي، لا تُخَيِّبْ مَنْ لاَ يَجدُ مُعْطِياً غَيْرَكَ، وَلاَ تَخْذُلْ مَنْ لاَ يَسْتَغْني عَنْكَ بِأحَدٍ دُونَكَ.

إلهي، فَصَلِّ عَلَى مُحَمّدٍ وآلِهِ، وَلاَ تُعْرِضْ عَنِّي وَقَدْ أقْبَلْتُ عَلَيْكَ، وَلاَ تَحْرِمْني وَقَدْ رَغبْتُ إليْكَ، وَلاَ تَجْبَهْني بالرّدّ وَقَدِ انتَصبْتُ بَيْنَ يَدَيْكَ".

لقد طفت الدنيا ـ يا ربّ ـ باحثاً عن أولئك الذين يملكون العطاء من موقع غناهم الذاتي، فلم أعثر على أحدٍ منهم في كلّ خلقك، لأنهم لا يملكون ـ في فقرهم الذاتي ـ شيئاً إلا منك، ووجدتك ـ وحدك ـ المعطي الذي كان العطاء سرّ ذاته، لأن الغنى كان بعض صفاته، فقصدتك بالرغبة، وأوفدت عليك رجائي بالثّقة، فلا تخيبني، لأنّ معنى ذلك أن تدفعني إلى الحرمان، وأنت الذي لا يخيب عنده المحرومون.

وقد قصدت أهل القوّة، لأجد بينهم من يملك القوَّة الذاتية التي لم تكن هبةً من أحد، بل كانت معنىً في ذاته، فلم أجد غيرك، لأنّ كل الناس خلقوا ضعفاء، وأنت الذي أمدّيتهم بالقوّة، فلا يملكون، دونك، أيّ معنى للقوّة، فأقبلت عليك، لتمدني بما أمددت به عبادك من القوّة، من خلال إيماني بأني لا أستغني بأحد دونك، فلا تخذلني يا ربّ، لأنك تأبى، من موقع لطفك، خذلان المضطرّين.

يا ربّ، لقد رغبت إليك في كلّ حاجاتي، لأنك محطّ الرّغبات، وأنت الربّ الذي لا تنفد خزائنه، ولا ينقطع عطاؤه، فلا تحرمني، لأنني إذا كنت أهلاً للحرمان، فإنك أهل الكرم والعطاء.

أنا الآن ـ يا ربّ ـ واقف، منتصبٌ بين يديك، أتطلّع إلى لطفك ورضوانك، وأطلب أطلب... حتى تنتهي الطلبات، ولا أكلّ ولا أملّ ولا أتراجع، لأنك الأمل الوحيد الكبير في حياتي كلّها.

فلا تجبهني بالردّ، ولا تعذّبني بالرّفض، لأنّك - أنت - كل شيء عندي، في عقلي وروحي وشعوري.

*من كتاب "آفاق الروح"، ج 1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر