اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

نداء الحسين: كونوا أحراراً في دنياكم

محمد عبدالله فضل الله

أن نربح آخرتنا، يتطلّب منا أن نكون أحراراً في دنيانا أمام سطوة الأنا والذاتيّات والأهواء التي تنحرف بنا وتضعنا في موضع السقوط الأخلاقي والرّوحي.

فأن تكون حرًا، معناه أن تمتلك الشجاعة والحريّة في رفض كلّ ما يؤذي إنسانيّتك ويهدّد إيمانك ويلغي وعيك ودورك في أن تكون الإنسان المؤمن العامل الرسالي في سبيل الله تعالى وحده.

وأن نكون من أنصار الحسين (ع) ومن محبيه وجمهوره الوفيّ، معناه أن نفهم الإسلام جيّداً، ونعمل على ممارسة تعاليمة موقفاً وحركةً وسلوكاً يقرّب بين الناس ويوحّد جهودهم بما فيه الخير العام، وبما يلغي كلّ الحواجز المصطنعة، وبما ينشر من معرفة نافعة ترفع من مستوى وعي الأمّة ويؤهّلها لتقوم بدورها على أكمل وجه.

إنّ مجالس الحسين (ع) تخاطب هذا الجمهور الأبيّ الواعي والرّسالي على مدى الزمن، حتى يكون مشدوداً بقوّة وثبات إلى إسلامه الأصيل، ومتحرِّراً من كلّ تبعيّة وقيود تحدّ من وعيه وحركته وفعله المؤثّر في الحياة.

علينا أن نختار بين أن نكون من جمهور الحسين (ع) فعليّاً، أو من جمهور الآخرين الّذين يستغرقون في المظاهر، ويدخلون في حسابات الدنيا والذات من أوسع الأبواب.

يقول العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض): "إنّ نداء الحسين: كونوا أحراراً في دنياكم في اتجاه آخرتكم، وهذه هي مسألة أن نربح لا أن نخسر، مسألة أن نعرف طريقنا في اتجاه الحسين.

إنّ الأئمة من أهل البيت (ع) أرادوا لنا أن نقيم هذه المجالس على مدى الزّمن، من أجل أن يصنعوا منها جمهور الحسين، لذلك، فإنّ الحسين (ع) يبحث عن جمهوره، جمهور الإسلام وجمهور الحريّة في كلّ مرحلة من مراحل الزّمن، فهل نكون جمهور الحسين أم جمهور الآخرين؟" [من كلام سماحته (رض)].

فإذا أردنا أن نصوّب اتجاهنا نحو الحسين (ع) بحقّ، ونلبي نداءه، فلنراجع كلّ واقعنا وأوضاعنا؛ هل هي منسجمة مع نداء الحسين لنا بأن نكون أحراراً؟ وهل نحن فعلاً من جمهور الحسين في سلوكه ومشاعره ومواقفه وحركته في الحياة، بحيث نحسب حساب الآخرة؟

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر