اليوم: الأربعاء24 صفر 1441هـ الموافق: 23 اكتوبر 2019

هل جائزة نوبل للآداب سياسيّة؟

محرر موقع بينات

يترقَّب العالم أسماء الفائزين بجائزة نوبل، الجائزة الأرفع في مجالات العلوم والأدب والسلام، التي تتّهم – عادة - بالانحياز إلى ذوي البشرة البيضاء، وقد شهدت قائمة المرشّحين لجائزة نوبل للسّلام هذا العام اسمين لسيّدتين مسلمتين عربيّتين، هما الليبية هاجر الشّريف، والصومالية إيلواد إيلمان، وسيعلن اسم الفائز بالجائزة رسمياً يوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري.

ولكنّ متابعين يتساءلون عن مصداقيّة هذه الجائزة، إذ يرى الأكاديمي الأميركي بروتون فيلدمان في كتابه النقدي "جائزة نوبل.. تاريخ العبقرية والجدال والحظوة"، أن "الجائزة تُرى على نطاق واسع كجائزة سياسيّة، أي جائزة نوبل للسّلام متنكّرة في قناع أدبي".

وعلى الرغم من أن بعض الاعتبارات السياسية، مثل الوقوف في وجه الدكتاتوريات والتضامن مع الكتاب المنفيّين، قد تحظى بتقدير مثقّفين وأدباء حول العالم يرون مسؤوليّة لدور المثقّف في الإصلاح السياسي والاجتماعي، فإنها في الوقت ذاته، تثير الجدل حول أحقيّتها وأولويّتها، بينما يرى قطاع آخر من الأدباء والنقاد، أن الأدب فنّ جماليّ وإنسانيّ لا ينبغي تقييمه بمعايير أخلاقيّة ونضاليّة وسياسيّة.

إن الجوائز العالميّة لا بدّ وأن تكون موضوعية وحيادية وعلمية، وأن تمنح لمن يستحقّها ولمن هو جدير بها، لا أن تمنح بحسب معايير سياسيّة وتدخلات من هنا وهناك، لأن الفن والفكر والثقافة نتاج إبداع إنساني يفترض ألا يكون فيه متحيزاً في زمن كثرت المغريات والشكليّات، وباتت العولمة مستحكمة في كلّ شيء.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل هرب فتية الكهف من الواقع؟ العربيّة ثالث لغة في أستراليا منبر الجمعة: 18 تشرين أوّل 2019 المودّة في القربى للحفاظ على مساحات الحوار والتنوّع واللّقاء فضل الله: لسدّ الثغرات جراء إهمال الدولة منبر الجمعة: 11 تشرين أوّل 2019 وصيّة المرجع فضل الله للشّباب والمراهقين! عندما يهدِّد الفقر أمن المجتمعات والأوطان! ختان الذكور قلق في الوسط الإسلامي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر