اليوم: السبت23 جمادى الأول 1441هـ الموافق: 18 يناير 2020

هل يعلم التّأويل غير الله؟

الشّيخ محمد هادي معرفة

سؤال أثارته ظاهرة الوقف على (إلا الله) من قوله تعالى: {ومَا يَعْلمُ تأويلَهُ إلّا الله}، ثم الاستئناف لقوله: {وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَ}[آل عمران: 7]، وما ورد في بعض الأحاديث من اختصاص علم التّأويل بالله تعالى، وأنّ الرّاسخين في العلم لا يعلمون تأويله، وإنما يكلون علمه إلى الله سبحانه، من ذلك ما ورد في خطبة الأشباح من كلام مولانا أمير المؤمنين (ع):

"فانظر أيّها السائل، فما دلّك القرآن عليه من صفته، فائتمّ به واستضئ بنور هدايته، وما كلّفك الشيطان علمه مما ليس في الكتاب عليك فرضه، ولا في سنّة النبيّ (ص) وأئمة الهدى أثره، فكل علمه إلى الله سبحانه، فإنّ ذلك منتهى حقّ الله عليك".

"واعلم أنّ الراسخين في العلم هم الّذين أغناهم عن اقتحام السدد المضروبة دون الغيوب، الإقرار بجملة ما جهلوا تفسيره من الغيب المحجوب، فمدح الله تعالى اعترافهم بالعجز عن تناول ما لم يحيطوا به علماً، وسمى تركهم التعمّق فيما لم يكلّفهم البحث عن كنهه رسوخاً، فاقتصر على ذلك، ولا تقدّر عظمة الله سبحانه على قدر عقلك، فتكون من الهالكين".

هذه الخطبة من جلائل الخطب وأعلاها سنداً، فلا مغمز في صحة إسنادها، وإنما الكلام في فحوى المراد منها.

وقد أجمع شرّاح النهج على أن مراده (ع) بهذا الكلام هو الصّفات، وأن صفاته تعالى إنما يجب التعبّد بها والتوقّف فيها دون الولوج في معرفة كنهها، إذ لا سبيل إلى معرفة حقيقة الصّفات، كما لا سبيل إلى معرفة حقيقة الذّات .

حيث قوله (ع): "فما دلّك القرآن من صفته فائتمّ به... وما كلّفك الشّيطان علمه مما ليس في الكتاب، عليك فرضه".

إذ من وظيفتنا أن نصفه تعالى بما وصف به نفسه في كلامه: سميع بصير، حكيم عليم، حيّ قيّوم، ولم نكلّف الولوج في معرفة حقائق هذه الصّفات منسوبةً إلى الله تعالى، إذ ضربت دون معرفتها السّدد والحجب، فلا سبيل إلى بلوغها، فيجب التوقّف دونها.

اذاً، فلا مساس لكلامه (ع) هنا، مع متشابهات الآيات الّتي لا ينبغي الجهل بها للرّاسخين في العلم، حيث تحلّيهم بحلية العلم هي الّتي مكّنتهم من معرفة التنزيل والتأويل جميعاً.

نعم، لا نتحاشى القول بأنهم في بدء مجابهتهم للمتشابهات يقفون لديها وقفة المتأمّل فيها، حيث المتشابه متشابه على الجميع على السواء، لولا أنهم بفضل جهودهم في سبيل كشفها وإرجاعها إلى محكمات الآيات، صاروا يعرفونها في نهاية المطاف، فعجزهم البادئ كان من فضل رسوخهم في العلم، بأن المتشابه كلام صادر عمن صدر عنه المحكم، فزادت رغبتهم في معرفتها بالتّأمل فيها، والاستمداد من الله في العلم بها، ومن جدّ في أمر وجده بعون الله .

فوجه تناسب استشهاده (ع) بهذه الآية بشأن الصفات محضاً، هو العجز البادئ لدى المتشابهات، يقربه الراسخون في أول مجابهتهم للمتشابهات، وإن كان الأمر يفترق في نهاية المطاف .

قال ابن أبي الحديد: إنَّ من الناس من وقف على قوله: (إلا الله)، ومنهم من لم يقف، وهذا القول أقوى من الأوّل، لأنه إذا كان لا يعلم تأويل المتشابه إلا الله، لم يكن في إنزاله ومخاطبة المكلفين به فائدة، بل يكون كخطاب العربي بالزنجيّة، ومعلوم أن ذلك عيب قبيح .

وأما موضع (يقولون) من الإعراب، فيمكن أن يكون نصباً على أنه حال من الراسخين، ويمكن أن يكون كلاماً مستأنفاً، أي هؤلاء العالمون بالتأويل، يقولون: آمنّا به .

وقد روي عن ابن عباس أنه تأوّل آية، فقال قائل من الصّحابة: {ومَا يعلمُ تأويلَهُ إلا الله}، فقال ابن عباس: "والراسخون في العلم، وأنا من جملة الراسخين".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة قضاء الحاجات قيمة رسَّخها القرآن أضرار اليمين الكاذبة وشهادة الزّور! فضل الله مستقبلاً رئيس مركز حوار الأديان في أستراليا أهميّة النّظافة منبر الجمعة: 10 كانون الثاني 2020 ما الفرق بين الدّيمقراطية والشّورى؟ السّكينة صفة المؤمنين كيف أتخلّص من مشكلة الخجل؟! القرآن.. والحديث القدسي.. والمصحف عدد المسلمين في بريطانيا يتخطّى الـ 3 ملايين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر