اليوم: الخميس9 شعبان 1441هـ الموافق: 2 ابريل 2020

الرّسول (ص) في دعوته العلنيّة

الشيخ أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي

لمّا أتى الرسول الله (صلّى الله عليه وآله) بعد ذلك ثلاث سنين، أنزل الله عليه {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ}[الحجر: 94]، فخرج رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وقام على الحجر فقال:

«يا معشر قريش، ويا معشر العرب، أدعوكم إلى عبادة الله تعالى وخلع الأنداد الأصنام، وأدعوكم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأنّي رسول الله، فأجيبوني تملكوا بها العرب، وتدين لكم العجم، وتكونوا ملوكاً في الجنّة»، فاستهزأوا منه وضحكوا وقالوا: جنَّ محمّد بن عبدالله، وآذوه بألسنتهم، فقال له أبو طالب: يا بن أخي، ما هذا؟ قال: «يا عمّ، هذا دين الله الذي ارتضاه لملائكته وأنبيائه، ودين إبراهيم والأنبياء من بعده، بعثني الله رسولاً إلى النّاس».

فقال: يابن أخي، إنَّ قومك لا يقبلون هذا منك، فاكفف عنهم؟ فقال: «لا أفعل، فإنّ الله قد أمرني بالدعاء»، فكفّ عنه أبو طالب.

وأقبل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في الدعاء في كلّ وقت يدعوهم ويحذّرهم، فكان من سمع من خبره ما سمع من أهل الكتب يُسلمون، فلمّا رأت قريش من يدخل في الإسلام، جزعوا من ذلك، ومشوا إلى أبي طالب وقالوا: اكفف عنَّا ابن أخيك، فإنّه قد سفّه أحلامنا، وسبَّ آلهتنا، وأفسد شبّاننا، وفرّق جماعتنا.

فدعاه أبو طالب فقال: يا بن أخي، إنّ القوم قد أتوني يسألونك أن تكفّ عن آلهتهم قال: «يا عمّ، لا أستطيع ذلك، ولا أستطيع أن أخالف أمر ربيّ».

فكان يدعوهم ويحذِّرهم العذاب، فاجتمعت قريش إليه فقالوا: إلى ما تدعو يا محمَّد؟ قال: «إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله وخلع الأنداد كلّه»، قالوا: ندع ثلاثمائة وستّين إلهاً ونعبد إلهاً واحداً؟! فحكى الله سبحانه قولهم: {وَعَجِبُوا أَنْ جَاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ وَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا سَاحِرٌ كَذَّابٌ * أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}[ص: 4، 5] إلى قوله: {بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ}[ص: 8]، ثمّ اجتمعوا إلى أبي طالب فقالوا: يا أبا طالب، إن كان ابن أخيك يحمله على هذا الفعل العدم، جمعنا له مالاً فيكون أكثر قريش مالاً؛ فدعاه أبو طالب وعرض ذلك عليه، فقال له رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «يا عمّ، مالي حاجة في المال، فأجيبوني تكونوا ملوكاً في الدينا وملوكاً في الآخرة، وتدين لكم العرب والعجم». فتفرَّقوا، ثمّ جاؤوا إلى أبي طالب، فقالوا:

يا أبا طالب، أنت سيّد من سادتنا، وابن أَخيك قد سفَّه أحلامنا وسبّ آلهتنا وفرّق جماعتنا، فهلمّ ندفع إليك أبهى فتى في قريش وأجملهم وأحسنهم وجهاً، وأشبّهم شباباً، وأشرفهم شرفاً، عمارة بن الوليد، يكون لك ابناً، وتدفع إلينا محمّداً لنقتله، فقال: ما أنصفتموني، تسألوني أن أدفع إليكم ابني لتقتلوه، وتدفعون إليّ ابنكم لأربّيه! فلمّا آيسوا منه كفّوا.

*من كتاب "إعلام الورى بأعلام الهدى"، ج1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر