اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

لرسمِ أفقٍ سياسيّ واضح للقضيّة الفلسطينيّة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إن القضية الفلسطينية ستستمرّ طويلاً، لأن الفلسطينيين لم يعد لديهم ما يخسرونه، إن الصمود الفلسطيني هو في القوّة والوعي الفلسطيني، على الرّغم مما يثار من الخلافات في داخل السّلطة أو بينها وبين المجاهدين.

إنّني أتصوّر أنّ كلّ مجزرة وكلّ شهيد يسقط، يضيف إلى المقاومة جماهير جديدة، ويلهب وجدان الشعب الفلسطيني من الأطفال والنّساء والشيوخ لمواجهة العدوّ، على الرغم من كلّ الجراحات التي أصابت الجسم الفلسطيني.

إنّني لست متشائماً في مستقبل فلسطين مادام هناك صمود، ولكن علينا أن نفكر في نقتطتين؛ الأولى هي كيف نستطيع كعرب وكمسلمين أن نمنع وصول الشعب الفلسطيني إلى التعب السياسي والتعب الأمني والاقتصادي، والإحساس باليأس وبالإحباط، من خلال مساعداتنا في جميع الحالات، والنقطة الثانية: كيف يمكن أن نجعل الشّارع العربي يقف بكلّ قوّة كي يستمرّ في عملية المساندة، وخصوصاً إذا بقي هناك صمت عربي على مستوى بعض الأنظمة.

من المهمّ جداً أن يبقى الصّوت العربي هادراً قويّاً، ثم لا بدّ أن نفكر، وقد تحدّثت في أن يتمّ رسم أفق سياسيّ. لا يكفي البقاء في عمليّة فعل وردّ فعل في حركة المقاومة بين السّلب والإيجاب، أو المدّ والجزر، ولكن لا بدّ أن نعطي صورة للأفق السياسي الّذي نريد أن نحقّقه لا بطريقة ضبابيّة، ولكن بطريقة واقعيّة، شرط عدم الابتعاد عن المبادئ، بحيث يشعر الشّعب الفلسطيني بأن هناك أفقاً واضحاً يسعى إليه.

إنني أتصور أن المرحلة تحتاج إلى مزيد من الجهد على مستوى الأمة، ومن الوعي على مستوى الطلائع الفلسطينية، سواء في داخل منظمة التحرير، أو في داخل الفصائل المجاهدة.. إنّ ذلك وحده هو الّذي يحقّق بعض النتائج الإيجابيّة إذا لم يستطع أن يحقق كلّ النتائج.

*من حوارات فكرية، العام 2003.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 13 كانون الأوّل 2019م المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر