اليوم: السبت17 ربيع الثاني 1441هـ الموافق: 14 ديسمبر 2019

جمع الشّمل.. وإصلاح ذات البين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

أراد الله تعالى للمؤمنين أن يلتزموا هذا العنوان الكبير، ليبادر كلّ إنسان، إذا رأى فريقين من المؤمنين متنازعين، سواء كان ذلك على المستوى الفردي أو على المستوى الاجتماعي، إلى الإصلاح بين هذين الأخوين أو الفريقين، ولا سيّما عندما يتحرك الخلاف والنـزاع، وتنطلق المشاكل في العائلة الواحدة، سواء كانت في العائلة الأبوية أو الزوجية، فإنّ الخلاف بين الزوجين أو بين الإخوة، أو بين الأب والأولاد، يؤدي إلى الكثير من المشاكل على صعيد واقع الأولاد، ويخلق الكثير من العقد، ويُسقط الكثير من المواقع، ويؤدي إلى الكثير من التعقيدات النفسية التي قد تحوّل الأولاد إلى حالة من السقوط أو الإجرام.

ولهذا، لا بدَّ للناس من أن يبادروا إلى جمع الشّمل في داخل العائلة الواحدة، بدلاً ممّا يفعله البعض، ممّن لا يتحمّلون المسؤوليَّة، من محاولات التفرقة بين الزّوجين، وهذا ما حدّثنا الله عنه في قوله تعالى: {فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ} (البقرة/102)، وهكذا عندما نواجه الأوضاع الاجتماعية بين قبيلة وأخرى، وبين حزب وآخر، أو جماعة وأخرى، ما يؤدّي إلى التنازع والتحاقد والتقاتل، بحيث يهدّد سلامة المجتمع كلّه، وهذا ما لاحظناه في الكثير من الأوضاع في الحقلين السياسي والاجتماعي.

أن ينطلق المجتمع كلّه في تهيئة مجموعات للإصلاح بين الناس، لحفظ استقرار المجتمع وسلامته، من خلال الدراسة العميقة للأسس التي انطلقت منها هذه المشاكل أو تلك هنا وهناك.

وقد ورد في الحديث عن رسول الله (ص) في إعطاء القيمة الكبرى لمسألة إصلاح ذات البين: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصّيام والصلاة والصدقة؟ إصلاح ذات البين، فإنّ فساد ذات البين هي الحالقة»، لأن فساد ذات البين يمكن أن يؤدي إلى أن يقتل الأخ أخاه، وأن يدمّره ويتعرّض لكلّ مصالحه وقضاياه بالسوء. ولذلك، فإنّ الله تعالى يريد للمؤمن فرداً، وللمؤمنين جماعات، أن يبادروا إذا أرادوا أن يتقرَّبوا إلى الله تعالى، إلى إصلاح ذات البين، فإنّه أفضل من الصلاة المستحبّة والصيام المستحب والصدقة المستحبّة.

وقد ورد عن رسول الله (ص) وهو يخاطب أحد أصحابه: «يا أبا أيوب، ألا أخبرك وأدلّك على صدقة يحبّها الله ورسوله؟ تُصلح بين الناس إذا تفاسدوا وتباعدوا»، أن تقرّب فيما بينهم إذا ابتعد أحدهم عن الآخر، وأن تصلح بينهم إذا فسدت العلاقات فيما بينهم. وقد قال الإمام الصادق (ع): «صدقة يحبها الله: إصلاح بين النّاس إذا تفاسدوا، وتقارب بينهم إذا تباعدوا».

ويقول الإمام عليّ (ع): «ثابروا على صلاح المؤمنين والمتقين»، ويقول (ع): «من كمال السعادة، السعي في صلاح الجمهور»، ففي الإصلاح السّعادة التي يحصل عليها الإنسان في نتائجه على مستوى الدّنيا والآخرة.

*من أرشيف خطب الجمعة العام 2005.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة منبر الجمعة: 13 كانون الأوّل 2019م المخطئ يتحمّل وحده مسؤوليَّة الخطأ هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟هل أصلّي إذا بقي من الوقت مقدار ركعة؟ إمام مسجد الرَّحمن في سيدني يتبرَّع للصَّليب الأحمر الأستراليّ تغلغل اللّوبي الصهيوني في الإعلام الغربي منبر الجمعة: 6 كانون الأوّل 2019م نقاش اكاديمي: الحراك والشّباب اللّبناني الإمام العسكريّ (ع): معاناته ودوره في مواجهة الانحرافات فضل الله: مسؤوليَّة القيادات الدينيَّة تجفيف منابع التوتر الطائفيّ والمذهبيّ نبيّ الرّحمة محمّد (ص) عنوان اجتماع في أوغندا
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر