اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

إقامة الحجّة بإرسال الرّسل

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}، وخلاصتها أنّ الله لا يعذِّب أحداً من الناس إلا بعد أن يقيم الحجّة عليهم بإرسال الرّسل الذين يبلّغونهم رسالات الله {لِّيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَن بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ}[الأنفال: 42]، وهذه قاعدة عامّة يؤكّدها الحكم العقليّ الفطريّ في القاعدة المعروفة «قبح العقاب بلا بيان».

وقد لاحظ البعض أنّ الآية تتحدَّث عن حالةٍ تاريخيّةٍ في ما كان ينزله الله من عذاب دنيويٍّ على الكافرين به وبرسله، ولا تتحدّث عن طبيعة المسألة على سبيل القاعدة الكليّة. ولكنّنا نلاحظ على ذلك، أنّ أسلوب هذه الآية يوحي بأنّ هذا الأمر مما لا يليق بالله أن يفعله، لأنّه لا ينسجم مع عدالته ورحمته، ما يجعل المسألة منطلقة على سبيل القاعدة.

وقد ذكر الأصوليّون، بأنّ بعث الرسول كنايةٌ عن إقامة الحجّة في ما تتوقّف فيه المعرفة على إرسال الرسول.

أمّا بخصوص ما يستقلّ به العقل ويتمكّن من الوصول إليه بوسائله الخاصّة من خلال أدوات المعرفة الحسية أو غيرها، فإنّ الله يعتبر العقل حجّة على الإنسان.

وقد ورد في بعض الأحاديث المأثورة، أنّ العقل هو «الرّسول الباطني» وأنّه «رسول من داخل، كما أنّ الرّسول عقلٌ من خارج».

وعلى هذا الأساس، فإنّ الذين يتمكنون من البحث والتفتيش عن الحقّ، ويعرفون اختلاف النّاس فيه، لا يكونون معذورين إذا امتنعوا عن الفحص والتعلّم وأصرّوا على العناد في هذا الموقف، لأنّ قيام الحجّة لا يتوقّف على الوصول الفعلي، بل يكفي فيه إمكانيّة الوصول، بحيث لو بحث الإنسان عن الحقّ لوصل إليه، لأنّ الحقيقة الإلهيّة في متناول يديه.

أمّا الذين لا يستطيعون تحصيل المعرفة لأنهم لا يملكون وسائلها، أو لم يلتفتوا إليها لأنهم لم يسمعوا بأيِّ مضمونٍ من مضامين الرّسالة، كما في الذين يعيشون في مجاهل الدّنيا، أما هؤلاء، فهم معذورون في عدم الإيمان بالحقّ بتفاصيله في ما لا يستقلّ العقل به، أمّا ما يستقلّ به العقل، كالايمان بالله أو بتوحيده، فلا بدّ من تحصيل المعرفة به، بتوجيه التّفكير إليه، وعدم مواجهته بطريقة اللامبالاة الفكريّة.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن"، ج 14.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر