اليوم: الاثنين13 شعبان 1441هـ الموافق: 6 ابريل 2020

ألوف المصريّين يحييون مولد سيّد الشّهداء (ع)

لأهل رسول الله (ص) في قلوب المصريين - وبخاصّة الإمام الحسين (ع) - محبّة مميّزة وتقدير عظيم، ففي كلّ عام، يحتفل المصريون باللّيلة الختامية لمولد الإمام بن الحسين بن عليّ، بالمنطقة المحيطة بمسجد سيّدنا الحسين في شارع الأزهر.

ويعود تاريخ بناء مسجد سيدنا الحسين (ع) الّذي يضمّ رأسه الشريف، إلى العام 1154م في عهد الدولة الفاطميّة.

يشارك في الاحتفال منشدون يحييون هذا المولد بالأناشيد الدينيّة الخاصّة، على الرغم من صعوبة الأجواء والبرد القارس الذي يُلزم الكثيرين منازلهم، إلّا أن مريدي الحسين وأحبابه لا يحول بينهم وبين إحياء مولد سيدهم أي عائق، فيخرجون كالأمواج من كلّ حدب وصوب يستقبلون مقامه، مردّدين الأشعار والأهازيج التي تعيد عبق الزّمن الجميل، فتشعر الجميع بالدّفء وعبق المناسبة الجليلة.

تلك الأعداد الهائلة من البشر تمثّل جميع الشّرائح من كلّ صوب واتجاه، من شمال مصر وجنوبها، وأيضاً من كلّ فئات المجتمع المصري والعربي.

عشرات آلاف الزوّار قدموا من القاهرة ومن مختلف المدن المصريّة ومن أقاصي الصعيد على بعد مئات الكيلومترات، بل إنّ منهم من قدموا أيضاً من خارج مصر.

على مدار مئات السنين، الأنوار والبخور والأناشيد والأطعمة، بل حتى المهرجانات، هي أبرز مشاهد مولد الحسين التي تجذب فئات عديدة من المصريين، حيث تتنافس الطرق الصوفيّة والعائلات الشهيرة في إقامة خيام باسمها لتقديم الأطعمة والمشروبات الحلوة لجذب الجمهور، مع حلقات "الذكر"، حيث يتمايل الجمهور على أنغام الأناشيد.

قديمًا، كان الاحتفال بمولد الإمام الحسين (ع) يقام عند سفح جبل الدّراسة، حيث تنتشر الخيام لاستقبال المصريّين، وتجهيز الملاعب والمراجيح، احتفاءً بمولد سبط النبيّ (ص).

إنَّ محبَّة الحسين وآل الرسول (صلى الله عليه وآله) مدعاة عزّة وافتخار، ويحفزنا على التضامن والوحدة ونبذ الخلافات والتعصّب، ومدّ جسور التّواصل بين المسلمين جميعاً، الذين يجتمعون على محبّة الله ورسوله وأهل بيته الكرام.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: نقدّر للحكومة نجاح الخطوة الأولى في إعادة المغتربين حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر