اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

كيف تواجه المرأة نشوز زوجها؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَآ أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً}(النساء: 128).

قد تلمح المرأة في حياتها مع الزوج تغيّراً في معاملتها، وتمرّداً على حقوقها، وإعراضاً عنها بوجهه، وربما كان ذلك نتيجة كِبَرٍ أو ميلٍ إلى زوجة أخرى أو غير ذلك من الأسباب... فكيف تواجه المرأة هذا الموقف؟

من الطبيعيّ أنّ الإسلام لم يرخّص للرّجل في ذلك، فقد أراد الله له أن يعاشر زوجته بالمعروف، ولكنّه ـ في الوقت نفسه ـ رخّص له في الطلاق، عندما تموت العاطفة في الرّوح، ويتبدّل الجوّ الطيّب إلى حالةٍ من النفور.

وقد لا تحبّ الزوجة أن تفارق زوجها، بسبب بعض المؤثرات الذاتيّة، فلها أن تدخل معه بالمفاوضات التي تنتهي إلى الصلح، وذلك بأن تتنازل له عن بعض حقوقها الماليّة، أو عن حقّ المعاشرة الزوجيّة، ليمتنع عن طلاقها وليصلح شأنه معها.

وقد أكّدت الآية أنّ الصلح خير، لأنه يفسح المجال لحلّ المشاكل بطريقة سلميّة لا تخلِّف وراءها مشاكل جديدة... {وَأُحْضِرَتِ الأنفُسُ الشُّحَّ} أي البخل، فإنّه من الغرائز الإنسانية التي تكمن في داخل الإنسان، فتمنعه من العطاء، وتحول بينه وبين تقديم التّنازلات من أجل الوصول إلى الحلول الوسط في العلاقات الإنسانيّة، ما يعقّد الحياة لدى جميع الفرقاء المتنازعين ويحوّلها إلى جحيم؛ فلا مناص من الصّلح الّذي يقود الطرفين إلى بعضٍ من الحقّ، بدلاً من حرمانه منه بأجمعه.

وقد ورد في الدرّ المنثور، عن عليّ بن أبي طالب (ع)، أنه سُئل عن هذه الآية فقال: «هو الرّجل عنده امرأتان، فتكون إحداهما قد عجزت أو تكون دميمةً، فيريد فراقها، فتصالحه على أن يكون عندها ليلة وعند الأخرى ليالي ولا يفارقها، فما طابت به نفسها فلا بأس به؛ فإن رجعت سوّى بينهما»... وربما كان هذا التفسير من قبيل الحديث عن النموذج، وليس من قبيل التّخصيص؛ لإمكان أن يكون هناك عدة حالات من هذا القبيل.

ثم انطلقت الآية إلى الرّجال ـ في ما يوحي به السياق ـ لتدعوهم إلى الإحسان والتقوى، لئلا تقودهم الحالات النفسية المعقَّدة إلى الانحراف عن خطّ الله في السلوك في داخل العلاقة الزوجيّة، فيعرّض نفسه لعقوبة الله الذي هو خبير بكلّ ما يقومون به من أعمال.

وفي ضوء ذلك، يمكننا أن نفهم أن التّنازل الذي يراد من الزوجة تقديمه، ليس في مقابل إقناع الزوج بالقيام بحقّها الشرعي الذي فرضه الله عليه؛ فإنّ ذلك أمر واجب لا يتحدّث القرآن عن الدخول في مفاوضات الصّلح من أجله، لأن الانحراف عنه غير شرعي، بل هو في مقابل تنازل الزوج عن حقه في الطلاق، الأمر الذي يجعل الدعوة إلى الصّلح، دعوةً إلى بناء الحياة الزوجية على أساس التراضي والوفاق، في الحالات التي تتحرّك الظروف في اتجاه تهديمها وإزالتها من حياة الطرفين.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن"، ج 7.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر